الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اشتراطات واجب توافرها لتأهيل مقالب القمامة العمومية.. تعرف عليها

مقالب القمامة
تقارير وتحقيقات
مقالب القمامة
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 03:53 ص

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة وضعت خطة تنفيذية للسيطرة على مصادر التلوث، وذلك من خلال تقسيم محاور العمل  بين الوزارة ووزارات التنمية المحلية والزراعة والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة والنقل.

وبحسب تصريحات وزيرة البيئة، فإنه من المقرر التركيز على مقالب القمامة؛ وذلك لإحكام السيطرة الكاملة عليها منعًا لحدوث أي حرائق أو غيرها.

ووضع جهاز شئون البيئة بعض الإرشادات والاشتراطات لإعادة تأهيل مقالب القمامة العمومية، حفاظًا على صحة المواطنين، ومنعًا لانتشار الأمراض والروائح الكريهة وتحسين طرق التخلص النهائي من المخلفات الصلبة والبلدية.

الإرشادات اللازمة لإعادة تأهيل المقالب:

- الموقع:

- إنشاء سور حول المحيط الخارجي للموقع؛ لمنع الأفراد غير المصرح لهم من دخول الموقع.
- إحاطة الموقع بأشجار عالية مثل الجازورين والكافور.
- توفير معدات إطفاء الحريق. 
- إنشاء مكتب مناسب للمشرفين يكون موقعه بجانب بوابات المقلب لمراقبة دخول وخروج العربات وإمداده بالمرافق الأساسية مثل الكهرباء والمياه ودورات المياه.
- توفير جراج لمعدات المقلب (بلدوزرات، عربات نقل، إلخ) لأعمال الصيانة وتخزين قطع الغيار ومعدات الصيانة داخل الموقع.
- تركيب ميزان لوزن كمية المخلفات الداخلة للمقلب.
- تنظيم مرور عربات النقل واللوادر إلى داخل المقلب بتوفير عامل عند بداية الطريق إلى داخل المقلب وآخر عند المهبط داخل المقلب، بحيث يتم التنسيق لمرور العربات على حسب الدور مع تقسيم مناطق العمل بالموقع.
- يجب تحديد موقع استقبال لعربات نقل المخلفات لانتظار الدور للتخلص من المخلفات في المقلب.
- التأكد من نوعية وخواص التربة، لعمل جوانب المقلب بالميول السليمة والآمنة لتفادي أي تهدير (انهيارات) للجوانب على العاملين وتعرضهم لأخطار بالإضافة إلى تهدير مساحات من المقلب.

معدات الموقع:

هناك اشتراطات ومواصفات يجب مراعاتها والالتزام بها عند تخصيص مواقع التخلص من المخلفات وهي كالآتى:
- توفير جراج إما داخل حدود الموقع أو في مكان مجاور للقيام بإجراءات الصيانة والفحص الدوري للمعدات المستخدمة بالموقع،  بالإضافة إلى توفير مخزن مغلق للتخزين الآمن لقطع الغيار وأجهزة التشحيم والأدوات اليدوية التى تستخدم في الصيانة الروتينية وإصلاح المعدات.

- إنشاء خزان وقود محكم ويوضع في مكان مناسب يفي بحاجة الوقود لمدة أسبوع على الأقل.

- عمل صيانة وفحص دوري لمعدات الموقع والاحتفاظ بسجل لكل إجراءات الصيانة التي تتم على كل معدة موجودة في المقلب.

- توفير بارات حديد لتساعد لوادر التفريغ على الدخول إلى الخلايا، إذا كانت الأرض غير مستوية بالقدر الكافي مما قد يعيق حركة اللوادر إلى داخل نقطة الدفن النهائي للمخلفات الصلبة.

- توافر مصدر مياه دائم لزوم غسل ونظافة المعدات التى تعمل داخل الموقع.

طرق التشغيل:

- يتم تخطيط الموقع بحيث يسمح بتخصيص موقع لتخزين مخلفات عمليات البناء والهدم ونواتج الحفر لاستخدامه في عمليات التغطية للخلايا بصفة يومية.

- تقسيم أرض المقلب إلى خلايا بحيث يتم تفريغ المخلفات في خلية واحدة وبطريقة منظمة حتى تمتلئ (ملأ الخلية الخلفية أولًا ثم الاتجاه إلى بداية المقلب) ثم العمل في خلية أخرى.

- يتم اختيار المكان المخصص للفرز ليكون قريب من موقع الدفن النهائي.

- ضغط المخلفات في المدفن على هيئة طبقات يصل سمك كل طبقة إلى 30 سم، ويجب كبس هذه الطبقات حتى يصل سمكها إلى 2 متر وهذا يساعد على الحد من انخفاض وتأخيل التربة وتوفير سعة المقلب.

- استخدام التربة أو أي مادة خاملة مماثلة كالرمال أو نواتج حفر أو مخلفات المباني بطبقة تقدر سمكها 15 سم لتغطية المخلفات المدفونة يوميا. 

تابع مواقعنا