الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تلوث الهواء ومياه البحر وشكاوى بيئية عديدة.. والوزارة لا تحرك ساكنا

تلوث الهواء
تقارير وتحقيقات
تلوث الهواء
الجمعة 27/أغسطس/2021 - 12:34 ص

 تعددت شكاوى المواطنين خلال الفترة الأخيرة بسبب مصادر التلوث المختلفة ما بين تراكم المخلفات أو تلوث الهواء الناتج عن دخان المصانع أو المحاجر، أو حتى انبعاثات مطاعم المأكولات، على الرغم من تأكيد وزارة البيئة على القضاء على تلك المصادر والحفاظ على البيئة.

محجر الإسكندرية وأمراض تنفسية

يشتكي سكان منطقة أبو تلات بمدينة الإسكندرية من إقامة محجر أسفل الهضبة التي أنشأت عليها منازلهم، وتسببت لبعضهم في أمراض تنفسية وصدرية للكبار قبل الصغار، وعلى الرغم من إغلاقه لفترة إلا أن القائمين عليه تحايلوا على الأمر لإعادة تشغيله مرة أخرى.

وقدم الأهالي عدة شكاوى للجهات المعنية منها وزارة البيئة من خلال جهازها التنفيذي بالمدينة، والمحافظة وحتى شكاوى لمجلس الوزراء على مدار عامين لكن دون جدوى وبقي الوضع كما هو عليه.

وفي حديث إحدى الملاك لـ القاهرة 24، قالت السيدة إن الأمر تتداخل فيه شبهة فساد، وأن ملاك المحجر في تحايل على إبقاءه في ذات المكان بعد إغلاقه لفترة قصيرة، تحوّل إلى كسارة أو شونة يستخلص منها المقاولون الأحجار والرمال ومواد البناء المختلفة، لإبقائه قيد العمل.

وأكدت أنها لجأت إلى تقديم شكوى لجهاز حماية البيئة بالإسكندرية، ومن ثم راسلت الوزارة على الرقم المخصص للشكاوى، وكان الرد روتينيًا، حيث توضح أن الأضرار البيئية والسلبية على صحة الإنسان لا تفرق بين غني وفقير.

مطعم شهير بالقاهرة ينذر بكارثة

على مدار 24 ساعة لا تهدأ أفران المطعم برغم انزعاج السكان، وبعد عدة شكاوى قدمها ملاك العقار تبين أن المطعم لديه العديد من المخالفات البيئية منها وما يخص ترخيص استغلال بدروم العقار.

تروي بسنت، إحدى قاطني العقار، تفاصيل القصة، حيث تقول إن بدروم العقار لديه ترخيص من الحي المختص باستغلاله جراج للسيارات في الأسفل، لكن  مالك المطعم الشهير ابتاع الجراج وحوّله إلى مطعم مأكولات بالإضافة إلى مخزن ومطبخ، وهو ما جعل حياة السكان في خطر.

تتابع بسنت في حديثها لـ القاهرة 24، أن صاحب المطعم ارتكب مخالفة إنسانية أخرى حيث خصص مساحة صغير أسفل العقار لإنشاء عنبر مبيت للعاملين به في مشهد غير آدمي وسط ظروف انتشار فيروس وبائي ومشاكل صحية عديدة.

كما أوضحت أن العقار نشب في أحد الطوابق حريق هائل بسبب مدخنة مطعم المأكولات، وتم طلب قوات الأمر وتحرير محضر ضد مالك المطعم لكن الأمر انتهى بحفظ المحضر دون اتخاذ أي إجراء حاسم.

انبعاث الأدخنة وتلوث الهواء

اعتاد ملاك مشروع سكن مصر بمدينة أكتوبر على استنشاق الهواء الملوث، والسبب مصنع سيراميك شهير لا تهدأ أفرانه ولا تكف عن انبعاث الملوثات الذي يعمل على مدار 7 أيام يوميا حتى أيام العطلات حسبما أكد السكان في حديثهم للقاهرة 24.

ورغم شكاوى عديدة كان رد وزارة البيئة في كل مرة هو تسجيل شكواهم بمنظومة الشكاوى الموحدة التابعة لمجلس الوزراء دون تحرك واتخاذ إجراء على الرغم من إنها الجهة المنوطة بذلك من خلال جهازها التنفيذي.

تسرب زيتي وتلوث مياه البحر

انتشرت في الآونة الأخيرة وقائع كثيرة لتسرب زيوت السفن في البحار وتلوث مياه الشاطئ، حيث تتحول تلك الشواطئ إلى اللون الأسود.

ومن جانبها تتحرك وزارة البيئة للتخلص من تلك البقع الزيتية لكن أيضا دون معاقبة الجاني أو توقيع الغرامات والعقوبات التي نصت عليها قوانين البيئة رقم 4 لسنة 1994 ورقم 9 لسنة 2009، وحتى قانون إدارة المخلفات الجديد رقم 202 لسنة 2020.

تابع مواقعنا