الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بتكلفة 100 مليون جنيه.. الآثار تنتهي من ترميم وكالة قايتباي بنسبة 70%

وكالة قايتباي الاثرية
تقارير وتحقيقات
وكالة قايتباي الاثرية
الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 03:35 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار آخر مُستجدات ترميم وكالة قايتباي الأثرية بمنطقة الجمالية، والتي يتم بواسطة وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بتكلفة تصل لنحو 100 مليون جنيه. 

قال المصدر، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، إن مشروع ترميم وكالة قايتباي الأثرية وصلت بنسبة 60 إلى 70%، مشيرًا إلى أن مشروع ترميم وإعادة توظيف الوكالة، هو جزء من مشروع إحياء القاهرة التاريخية، وأن وزارة السياحة والآثار تُرسل لجان لمُتابعة العمل بها.

وكالة قايتباي الاثرية

أشار إلى أن تفقد أعمال الترميم منذ يومين الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة السياحة والآثار، ورافقه كل من يمنى صلاح الدين، مدير عام مناطق آثار شمال القاهرة، أشرف عبد السلام، مدير عام مناطق آثار الجمالية، ورفيق صلاح الدين، مدير منطقة آثار السور الشمالي.

أوضح أن مدة مشروع  ترميم وكالة قايتباي الأثرية بمنطقة الجمالية عام واحد فقط، لافتًا إلى أن الوكالة مُسجلّة في عِداد الآثار الإسلامية والقبطية سنة 1953م.

وكالة قايتباي الاثرية

يُذكر أن وكالة السلطان قايتباي تحمل أسماء أخرى، منها: وكالة الدشيشة، وتم إنشاؤها في العصر المملوكي برعاية السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي، ويعتبر هذا المبنى نموذجًا للوكالات في العصر المملوكي، التي كانت تشتمل على مخازن ومحال لبيع السلع وأماكن لإقامة التجار.

وكالة قايتباي الاثرية

تطل واجهة المبنى على شارع باب النصر، وهي مُقسمّة إلى 3 مستويات أفقية يقع المدخل في منتصفها، ويُوجد على كل من جانبي المدخل خمسة دكاكين يعلو كلًا منها مشربية من الخشب الخرط، ويعلو المشربيات صف من الشبابيك، زوّدت بشبكات من المصبعات الحديدية. 

تابع مواقعنا