الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علي جمعة عن تغيير اسم سورة الإسراء إلى بني إسرائيل: عادي واللي ميعرفش ميتكلمش

الدكتور علي جمعة
دين وفتوى
الدكتور علي جمعة
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 09:12 م

علق الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والمفتي السابق للديار المصرية، على تغيير اسم سورة الإسراء في بعض نسخ المصحف الشريف إلى "بني إسرائيل"، بقوله إنه أمر جائز ولا شيء فيه.

وأوضح جمعة، خلال ظهوره في مقطع فيديو مصور له، أن هذه النسخ تابعة للطريقة أو المنهج الهندي، مضيفًا أن هناك من جهل قواعد هذه النسخ وراح ينشر على السوشيال ميديا تحذيرات من تداول نسخ محرفة من القرآن الكريم.

ذكر عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أن هذه النسخ من إصدار هيئة البر بالإمارات، مشيرا إلى أنها نسخ معتمدة، لافتا إلى أنها تحمل خطا تحت كل سطر من سطور المصحف، منوها إلى أن هذه هي طريقة الهنود في طباعة المصاحف إلى يومنا هذا.

أشار رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ إلى أن رأس الخاء ترسم إلى السكون وليست دائرة، ما جعل بعض الجاهلين بأحوال تلك الطباعة يظنونها ضمة، وهو ما فتح لهم بابا من الانتقادات التي لا صحة لها، على حد حديثه.

استنكر المفتي السابق للديار المصرية على مروجي هذه التحذيرات، حديثهم فيما ليس لهم به علم، مستدلا بقول الله تعالى: «وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا»، وقوله تعالى: «فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ».
 


كما أشار الدكتور علي جمعة أيضًا إلى قول السلف من العلماء في المواقف المشابهة لذلك: «لا تهرف بما لا تعرف، والسكوت خير من الكلام»، معقبا: «لما أنت مش عارف حاجة بتتكلم ليه!.. إللي ميعرفش ميتكلمش».

وجه العالم الأزهري توبيخات إلى مروجي الأكاذيب حول تحريف نسخ من المصحف الشريف قائلًا: «بتعملوا ضجيج على إن المصحف حُرف.. ولا حرف ولا حاجة.. انتو اللي جهلة».

تابع مواقعنا