رئيس التحرير
محمود المملوك

5 نصائح لاتباع نظام غذائي صحي.. تعرف عليها

طعام صحي
طعام صحي

تشير بعض الدراسات إلى أن الأكل النظيف يمكن أن يقلل من مخاطر العديد من اضطرابات نمط الحياة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 والسمنة، حيث يتطلب تناول الطعام النظيف أن تأكل المزيد من الخيارات الصحية في كل مجموعة غذائية، وأن يكون لديك عدد أقل من الخيارات غير الصحية، لذا إليك بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها والتي يمكن أن تساعدك على البدء في عادات الأكل الصحية

تناول المزيد من الفاكهة والخضروات

إن تناول كمية جيدة من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع 2 ويقي من الأمراض الأخرى.

التقليل من تناول اللحوم

يمكن أن يؤدي وجود المزيد من المنتجات النباتية إلى إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي، وهو أمر ضروري، ومع توفر المنتجات على نطاق واسع الآن، كما يمكن أيضًا تلبية معظم الاحتياجات الغذائية الأخرى بشكل جيد.

اختر الحبوب الكاملة

من الضروري أن تكون انتقائيًا مع الحبوب الأساسية والإنتاج الذي تختاره، وتأكد من أن كل ما لديك هو عضوي ونظيف وخالي من أي نوع من المواد الحافظة، لذا فإن تناول الطعام النظيف يشجع على استخدام الحبوب الكاملة، أي استخدام المنتجات التي تخضع لأقل قدر من الحفظ. 

قلل من الخيارات المكررة مثل الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات

بصرف النظر عن إضافة المزيد من الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي، فإن الأكل النظيف يتطلب أيضًا الحد من تناول أي شيء معالج، أو بالأحرى الحفاظ عليه، مصقولًا إلى الحد الأدنى، والذي قد يشمل الكثير من أصناف الوجبات السريعة والمعبأة أو الجاهزة للأكل أو الأطعمة المجمدة المصنعة المتوفرة لدينا لسهولة الاستخدام.

قلل من السكر المضاف والصوديوم 

للتكيف مع أنماط حياة الأكل النظيفة  يجب عليك الحد من اعتمادك على السكر المضاف / المكرر والصوديوم، أي الملح، لأن الاستخدام المفرط لأي من هذين النوعين ليس ضارًا بصحتك فحسب، حيث أن تناول البسكويت ورقائق البطاطس والخبز، الذي يحتوي على السكر والصوديوم، يعرض لخطر الإفراط في الاستهلاك.

قلل من تناول السكر المضاف والصوديوم عن طريق الحد من تناول المشروبات الغازية والمشروبات الغازية والحلويات والعديد من المنتجات الجاهزة للأكل مثل ألواح الجرانولا والحبوب.

عاجل