رئيس التحرير
محمود المملوك

منها نسبة المبيدات.. السعودية تضع اشتراطات جديدة على الصادرات المصرية الزراعية | خاص

الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية

قررت الهيئة العامة لسلامة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، وضع اشتراطات جديدة على صادرات مصر من المنتجات الزراعية والخضروات والفاكهة الطازجة والبهارات المصدرة، تطبق بداية من 15-9-2021.

أشارت هيئة سلامة الغذاء السعودية، في خطاب مرسل إلى مكتب التمثيل التجاري المصري، في المملكة العربية السعودية، بناءً على اجتماع تم بين الطرفين، وحصل القاهرة 24 على نسخة منه، إلى أنه: بالإشارة إلى المرسلات الواردة عبر وزارة الخارجية السعودية، بشأن مقترحات الجانب المصري، على شهادة المطابقة وبناء على اجتماع تم بين الهيئة والتمثيل التجاري، فإنه تم إرسال تعميم لشركات المطابقة متضمنا الإجراءات الجديدة، لإطلاع التمثيل التجاري وإحاطته بذلك.

وفق المستند الذي حصل القاهرة 24 على نسخة منه، فإنه: إلحاقا لبريد الهيئة المرفق بشأن إلزامية وجود شهادة مطابقة لجميع إرساليات الخضروات والفواكه الطازجة والمحاصيل الزراعية والبهارات المصدرة من مصر إلى المملكة العربية السعودية، من تاريخ 15-9-2021، وعليه فقد تم تعديل المنتجات المستهدفة والمتطلبات –من التمثيل التجاري المصري- كما يلي:

-تزويد الهيئة بتقرير شهري يوضح فيه تفاصيل بيانات المنتجات المطابقة وغير المطابقة تتضمن بيانات المصدرين.

-شهادة مطابقة بداية من 15-9-2201، لإرساليات كل من الجوافة، الجرين فروت، البرتقال، الليمون، الرمان، البصل، الفراولة، اللوبيا الجافة، خضار ورقية، كمون، عنب، يانسون، تتضمن إرفاق نتيجة مختبر، بالإضافة إلى شهادة مطابقة، تتضمن خلو المنتجات المصدرة من المبيدات، أو تكون ضمن الحدود المسموح بها لكل إرسالية كما في اللائحة الفنية رقم SFDAFD382 الخاصة بالحدود القصوى لمتبقيات مبيدات الآفات على المنتجات.

-يتم تطبيق شهادة المطابقة على باقي منتجات الخضروات والفاكهة الطازجة والمحاصيل الزراعية والبهارات بشكل طوعي حتى تاريخ 14-10-2021.

-إلزامية تطبيق شهادة المطابقة على جميع منتجات الخضروات والفاكهة الطازجة والمحاصيل الزراعية والبهارات بداية من 15-10-2021.

-في حال كانت الإرسالية تتضمن أكثر من منتج واحد من مزرعة واحدة فيتم عمل تحليل مختبري لمنتج واحد فقط.

اشتراطات السعودية على الصادرات
اشتراطات السعودية على الصادرات