الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوابك: أسعار الغاز الطبيعي تتخطى المسال لأول مرة في تاريخ الصناعة

ارتفاع اسعار الغاز
اقتصاد
ارتفاع اسعار الغاز الطبيعي العالمية
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 02:32 م

كشفت منظمة أوابك، عن أن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بشكل غير مسبوق، متخطية سعر الغاز المسال وفق الأسعار الفورية لأول مرة في تاريخ الصناعة. 

ذكر تقرير الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، أن سعر الغاز الطبيعي وفق الأسعار الفورية تخطى حاجز 21 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في منتصف سبتمبر الجاري، مقابل 7 دولارات فقط لكل مليون وحدة حرارية مطلع عام 2021. 

أضاف التقرير الذى حصل موقع القاهرة 24 على نسخة منه، أن وفقا للمراكز الرئيسية مثل مؤشر ttf في أوروبا فإنها تعد  المرة الأولى التي يصل فيها مؤشر TTF إلى هذا المستوى القياسي، ومتخطيًا بذلك أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في السوق الآسيوي. 

 

أزمة جديدة تهدد السوق 

أوضح التقرير، أن أسعار الغاز في السوق الأسيوية دائما ما تكون الأعلى مقارنة بأي منطقة أخرى في العالم، غير أن أسعار الغاز هذه المرة قفزت عنها ما قد ينذر بأزمة قد تهدد استقرار السوق العالمي للغاز خاصة مع قرب دخول فصل الشتاء الذي يشهد ذروة الطلب، وذلك في ظل استمرار شح الإمدادات من بعض الدول المصدرة، وتراجع مخزونات الغاز في السوق الأوروبي لأدنى مستوى لها في هذه الفترة المعتادة من العام.

وأوصى التقرير بضرورة قيام الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي، وبالأخص الغاز المسال على توفير إمدادات الغاز إلى عملائها، لتعمل محطات إسالة الغاز في أغلب الدول العربية المصدرة بكامل طاقاتها تقريبا، لتلبي نحو 30% من الطلب العالمي.

 

ضرورة ربط نظام التسعير بأسعار النفط

شدد التقرير على ربط نظام التسعير القائم بأسعار خام برنت وبعقود طويلة الأجل، وفق ما تتبعه الدول العربية في عقودها للغاز ما يضمن استقرار أسعار الغاز والحد من التقلبات وتوفير الإمدادات بشكل آمن. 

كما أكد على ضرورة الاستمرار في ضخ  الاستثمارات في قطاع الغاز الطبيعي لرفع مستويات الإنتاج، بما يضمن توازن العرض والطلب في المدى المتوسط والمدى الطويل، وهو ما تعمل عليه الدول العربية رغم تحديات جائحة فيروس كورونا كوفيد-19.

أيضا أشادت الأمانة العامة بالخطوة التي اتخذتها دولة قطر في فبراير الماضي 2021 باتخاذ قرار الاستثمار النهائي في مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال، لرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من 77 مليون طن/السنة إلى 110 مليون طن/السنة بحلول عام 2026.

أخيرا أوضحت الأمانة العامة أهمية استقرار السوق العالمية للغاز الطبيعي، الذي بات أحد المحركات الرئيسية للاقتصاد العالمي، وعنصر رئيسي في عملية تحول الطاقة وتجدد دعوتها للاهتمام بهذا الجانب وتخصيص الاستثمارات اللازمة بغية تحقيق مستقبل للطاقة المستدامة في ظل متابعة التطورات السوق العالمي للغاز الطبيعي، من خلال إعداد الدراسات التخصصية والتقارير الدورية الربع سنوية التي ترصد أساسيات السوق الرئيسية، والتداعيات التي تؤثر فيها. 

تابع مواقعنا