الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد انتهاء تسجيل الناخبين في الخارج.. هل سيتم البدء في إجراءات الانتخابات الليبية الرئاسية؟

الانتخابات الليبية
سياسة
الانتخابات الليبية
السبت 18/سبتمبر/2021 - 01:08 م

أغلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية عمليات التسجيل للمواطنين الموجودين خارج البلاد الراغبين في التصويت خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، التي من المقرر إجراؤها وفقًا لخراطة الطريق بحلول 24 ديسمبر المقبل.

مفوضية الانتخابات أوضحت، في بيان لها اليوم، تسجيل 10 آلاف و729 ناخبًا في الخارج، إذ تصدرت بريطانيا قائمة المسجلين بنحو ألفين و40 ناخبًا، فيما جاء الناخبون الليبيون في مصر في الترتيب الثاني بعدد ألف و290 ناخبًا.

بانتهاء عمليات التسجيل للناخبين في الخارج، بلغ إجمالي من يحق لهم التصويت في الانتخابات الليبية المقبلة في الداخل والخارج 2 مليون و865 ألفًا و624 ناخبًا، سيتم من خلالهم اختيار الرئيس الليبي المقبل.

انتخابات ليبيا

عقب الانتهاء من عمليات التسجيل تعتزم المفوضية العليا للانتخابات الليبية، البدء في المرحلة الثانية من عملية الانتخابات بتسليم بطاقات الانتخاب إلى الناخبين، عبر مراكز الانتخاب التي سجلوا بها، تمهيدًا لاستيفاء متطلبات انتخابات 24 ديسمبر.

ففي تصريحات سابقة لـ«القاهرة 24»، قال المستشار عماد السايح، رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، إن البطاقة الانتخابية المقرر توزيعها على الناخبين تمثل أحد أهم الركائز لضمان عدم وجود تزوير في العملية الانتخابية المقبلة بشقيها البرلماني والرئاسي.

أضاف أنه سيتم استعمال تلك البطاقة من قبل كل ناخب على حدة يوم الاقتراع فقط، ولا يمكن استخدامها لأي شخص دونه، وبذلك تعد البطاقة إحدى الضمانات التي ستعمل بشكل فاعل في منع حدوث عمليات تزوير، مؤكدًا أنه جرى الانتهاء من إعداد مراكز الاقتراع المخصصة لإجراء الانتخابات الليبية المقررة بحلول 24 ديسمبر المقبل.

أضاف السياح، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، أنه يجري وضع خطة لتدريب موظفي مراكز الاقتراع لضمان عدم حدوث عمليات تزوير في الانتخابات المقبلة، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح بطاقة انتخابية تحمل مواصفات وميزات مقاومة التزوير، على أن يتم تسليمها إلى جميع الناخبين الذين سجلوا في جداول الانتخابات.

أوضح السايح أن شروط المفوضية للإدلاء بالتصويت خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، أن يكون الناخب ليبي الجنسية، بلغ 18 عامًا بحلول 24 ديسمبر المقبل، وأن يكون حاملًا للرقم الوطني الليبي.

أشار رئيس هيئة مفوضية الانتخابات الليبية إلى أن المفوضية أنهت جميع الاستعدادات التي تسبق استلام قوانين إجراء الانتخابات التي يجري مناقشتها من قبل مجلس النواب، تمهيدًا للبدء في الإجراءات الانتخابية.

استعداد الانتخابات الليبية

خلال الأيام الماضية، أصدر مجلس النواب الليبي قانون الانتخابات الرئاسية، إذ أرسل المجلس نسخة من القانون إلى يان كوبيتش، المبعوث الأممي إلى ليبيا، والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

قانون انتخابات الرئيس الليبي صدر متضمنًا 77 مادة، مشترطًا أن يتم الترشح عقب الحصول على تزكية، من 5 آلاف مواطن ليبي يحق لهم التصويت، وحدد قانون انتخابات الرئيس الاشتراطات التي يجب توافرها فيمن يتقدم لخوض سباق الانتخابات الرئاسية.

تابع مواقعنا