الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي الكلية الإكليريكية القبطية وما نظام الدراسة بها؟

كنيسة-أرشيفية
دين وفتوى
كنيسة-أرشيفية
السبت 18/سبتمبر/2021 - 05:30 م

تعتبر الكلية الإكليريكية إحدى المؤسسات التعليمية الهامة التابعة للكنيسة الأرثوذكسية، وهي كلية لاهوتية أرثوذوكسية، مقرها الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، تهدف إلى إعداد كوادر قبطية، يأخذها البعض كمنارةً وحصنًا للتعليم الآبائي الروحي المستقيم، وتأتي رسالة الكلية الإكليريكية في إطار إعداد كوادر قبطية أرثوذوكسية من خلال تعاليم الكتاب المقدس والتقليد الكنسي.

وتهدف الدراسة في الكلية اللاهوتية إلي توفير معلومات كافية ومتخصصة ومفصلة حول الكتاب المقدس ومكانته في الكنيسة، والعقيدة، والطقوس الدينية واللاهوتية، وتاريخ الكنيسة، والألحان الكنسية، والعلوم الإنسانية، واللغوية، إضافة إلي إنماء مهارات الطلاب، وتوفير سبل البحث المناسبة، التي تتيح للطلاب الحصول على  الاستنارة والقدرة العالية على الفهم ليكونوا قادرين على المساهمة في البحث العلمي.

حسب الموقع الرسمي الكَنسي للكلية الإكليريكية، فهي تمنح بكالوريوس العلوم اللاهوتية، وأيضا تمنح درجة الماجستير والدكتوراه.


يسير نظام كليه اللاهوت، حسب الساعات المعتمدة، وهي مقياس العمل في الكلية ويتطلب التخرج النموذجي 128 ساعة في 8 فصول دراسية 4سنوات، الساعة المعتمدة تعادل 15 ساعة تعليمية محاضرات 30 ساعة أعمال منزلية، أبحاث، قراءات، تلخيص أنشطة العام الدراسي يشمل 32 ساعة معتمدة  وهي تعادل 480 ساعة تعليمية في العام الدراسي الواحد. يتطلب التخرج أن يقدم الطالب مشروع تخرج في الفرقة الرابعة  وأصبحت الدراسة تعتمد على الدمج بين المحاضرات في المدرج والدراسة عن بعد من خلال الموقع الإلكتروني للكلية.


أقسام كلية اللاهوت الأرثوذوكسية 


-قسم الكتاب المقدس.
- قسم اللاهوت.
- قسم الآباء وتاريخ الكنيسة.
- قسم العبادة والليتورجيا.
-  قسم العلوم الإنسانية.
-  قسم اللغات.

جدير بالذكر أن الكلية اللاهوتية لا تقتصر على الاهتمام بالجانب العلمي فقط، بل تهتم أيضًا بالجانب الروحي للطلبة حيث إنها تعد من المصادر المهمة لإعداد القادة والرعاة في الكنيسة القبطية.

تابع مواقعنا