الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النائبة ريهام عبد النبي: لحظة إعادة تشغيل مصنع اللب بأسوان الأقرب لقلبي.. وخدمة الناس كنز │ حوار

النائبة ريهام عبد
محافظات
النائبة ريهام عبد النبى ومحرر القاهرة 24
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 10:16 ص

لم تكن تنوي الترشح للانتخابات، لكن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رشحها عن القائمة الوطنية بانتخابات مجلس النواب عن محافظة أسوان، وحرصت على أن يكون لها دور داخل المحافظة، وتغيير فِكرة المصلحة الشخصية إلى المصلحة العامة.

القاهرة 24 حاور النائبة ريهام عبد النبي، عضو مجلس النواب، في عدد من الملفات الساخنة.

إلى نص الحوار..

 

كيف تنظرين إلى تم إنجازه خلال الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب؟

 بداية المجلس كانت شعلة نشاط خلال هذه الدورة، بعد استجواب جميع الوزراء تقريبًا أمام المجلس، وتمت مُناقشة عدد كبير من المشروعات، وإذا تحدثت عن نفسي، فكان لي مُداخلة مع عدد من الوزراء أهمهم وزير قطاع الأعمال، بسبب مُشكلة مصنع اللب بمركز أدفو، وزيرة البيئة بسبب أزمة النظافة داخل المحافظة، ووزيرة التضامن خاصة بملف تكافل وكرامة، كان لنا حديث مع وزارة الآثار، خاصة في وجود مناطق أثرية لم يتم الاهتمام بها، مثل معبد الكاب وهرم الكولا، وأزمة العاملين بقطاع السياحة، خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا.

وطالبت أيضًا وزير الكهرباء، بخفض الشريحة بمحافظة أسوان، لأنها من المحافظات التي تشهد ارتفاعًا كبيرًا في شدة الحرارة، لكن وجدنا الطلب غير دستوري. 

 

ما هي أهم مشكلة نجحتِ في حلها داخل محافظة أسوان؟ 

كانت تشغيل مصنع اللب بعد فترة  كبيرة من توقفه، حيث سعيت جاهدة لتشغيله بطريقة قانونية، وفضل من ربنا استطعت أن أحصل على مُوافقات لتشغيله، بعد أن كان أكثر من 750 عاملًا مهددون بالتشرد، وكانت المُشكلة في توقفه، عندما قمنا بالاستفسار أنه ليس له سوق، خاصة مصنع لصناعة الورق الأبيض، لكن بعد عدة مُناقشات واجتماعات، استطعنا أن نقوم بتوفير الخدمات، وذلك لصناعة جودة تفوق جودة الورق المستورد، وعند تشغيل المصنع كانت اللحظة الأقرب إلى قلبي عند رؤية فرحة العاملين بالتكبيرات مصحوبة بدموع الفرحة، لا سيما بعد اقتراب تشريدهم وغلق المصنع، أما عن مشكلة الصرف الصحي التي تعاني منها محافظة أسوان، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلها من خلال مبادرة حياة كريمة.

 

ما هي المشكلات التي يعجز النواب عن حلها في الوقت الحالي؟

أصعب مشكلة واجهتنا، هي التوظيف لأن أبناء الدائرة يظنون أن عضو مجلس النواب معه العصا السحرية، لكن أنا بعذرهم خاصة أنه يوجد 40% من العمالة بمحافظة أسوان يعتمدون على السياحة، ومع توقفها أصبح وضعهم المعيشي صعبا، لذلك يُلتمس لهم العذر، وأطالبهم بالتفكير خارج الصندوق، وذلك بعمل مشروعات صغيرة تكون مصدر دخل لهم، وأن يتقدمون لمسابقات التوظيف، خاصة أن خدمة الناس كنز لا يفنى. 

هل طرحتِ أفكارًا على المسؤولين لاستغلال المناطق الصحراوية  لتوفير  فرص عمل للشباب؟

نعم، نحن الآن نحاول إيجاد مُستثمرين لاستغلال الطريق الصحراوي، وذلك بمساعدة نائبة المحافظ الدكتورة غادة أبو زيد، التي تسعى جاهدة لإيجاد أفكار من محافظات أخرى وتنفيذها بالمحافظة، ونشاركها لإزالة جميع العقبات التي قد تقابلها، ويتم الآن التفكير في تنفيذ مشروع أدفو الجديدة، وتوفير ورش حرفيين بطريق الصحراوي الغربي. 

 

كيف أزالت حياة كريمة معاناة الأهالي داخل كل محافظة؟ 

أولًا، نتقدم بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث إن حياة كريمة «طبطبة» منه على المصريين، وعمل على حل جميع المشاكل التي يُعاني منها المواطن المصري، وتوفير أبسط حقوقه، من توفير مياه الشرب صالحة، وحل مشكلة الصرف الصحي، وإنشاء المدارس والمجمعات الخدمية داخل القرى، وتوفير عدد كبير من المدارس بجميع مراحلها في كل قرية، إضافة إلى الوحدات الصحية.

 

متى نرى انتخابات المجالس المحلية؟ 

أتمنى أن نرى انتخابات المجالس المحلية، خاصة أنها ستوفر علينا جهدًا كبيرًا، لأنني أرى نفسي أعمل عضوة مجلس محلي، وليس عضو مجلس نواب، لذلك نتمنى أن يظهر قانون المجالس المحلية للنور قريبًا، وللعلم أنا عضو في لجنة الإدارة المحلية في المجلس، وأول اجتماع للمجلس طالبنا بقانون الإدارة المحلية ليتم انتخابات المجالس المحلية، لكن حتى الآن لم يخرج القانون إلى النور.

 

ما سبب عدم انتهاء مستشفى إدفو العام منذ هدمه منذ 6 سنوات؟ 

هُدمت المستشفى عام 2015، وتأخرت بسبب معوقات كثيرة، لكني سوف أتحدث منذ بداية توليه العمل النيابي، حيث أتابع مع الشركة المُنفذة والوزارة، لمعرفة ما وصلت له المستشفى حتى الآن، وقمت بحل مشكلة توصيل الصرف والمياه للمستشفى، وأصبحت المستشفى قريبة من الانتهاء، حيث تم إنجاز العمل بها أكثر من 85٪، وقد يكون على نهاية العام الجاري بداية العمل.

 

متى تتم مناقشة قانون الإيجار القديم تحت قبة المجلس؟

بالفعل نجد مشاكل عديدة بخصوص موضوع قانون الإيجار القديم، لكن وجدنا الرئيس عبد الفتاح السيسي ينوه عن القانون، لإيجاد حل مناسب يرضي الطرفين بين المؤجر والمستأجر. 

 

حدثينا عن دور الأحزاب داخل مجلس النواب؟ 

نجحت الأحزاب في القضاء على العصبية القبلية، التي كانت تتسبب في نجاح صاحب القومية الأعلى بنسبة التصويت وليس الأصلح، وأنني عضوة ممثله بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أعمل لتنفيذ أفكار الحزب والتقليل من العصبية القبلية، وذلك حتى أنال ثقة جميع أهالي محافظة أسوان. 

 

وعن دور المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟ 

نجد اهتمام الرئيس دائمًا بالمرأة والشباب، وظهر الاهتمام داخل مجلس النواب، حيث تستحوذ المرأة داخل المجلس على نحو 148 مقعدا بنسبة 26.5 %، ويعتبر ذلك سابقة لم تحدث من قبل.

تابع مواقعنا