الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي: تعنت إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة غير مبرر.. وسياسة الأمر الواقع تهدد أمن المنطقة

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 10:32 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن تعنت إثيوبيا في المفاوضات الدائرة بين مصر وإثيوبيا والسودان منذ عقد من الزمن غير مبرر، مشيرا إلى عدم تعاطي أديس أبابا بإيجابية مع العملية التفاوضية في مراحلها المتعاقبة، وتختار المنهج الأحادي وسياسة الأمر الواقع، وهو الأمر الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة.

أضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن مصر لجأت إلى مجلس الأمن الدولي في قضية سد النهضة الإثيوبي، تداركًا منها لعدم تدهور الأمر إلى تهديد الاستقرار والأمن الدوليين، حتى يضطلع المجلس بمسؤولية في هذا الملف، ودعم الوساطة الإفريقية عن طريق دور فاعل للمراقبين من الدول الصديقة والشقيقة.

ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ما زالت تتمسك بضرورة التوصل إلى اتفاق شامل ومتوازن ملزم قانونيًا حول ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك حفاظًا على وجود 150 مليون مواطن مصري وسوداني، وتفادي إلحاق أضرار جسيمة بمقدرات الشعبين.

أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن موقف مصر والسودان لا يستند إلى قيم الإنصاف والمنطق فقط ولكن كذلك إلى أرضية قانونية دولية صلبة، رسخت لمبدأ الاستخدام العادل والمنصف للموارد المائية المشتركة في المحافل الدولية.

تابع مواقعنا