الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل إنشاء مركز لبحوث الهواء بالتعاون بين وزارة البيئة ومدينة زويل

بروتوكول تعاون بين
أخبار
بروتوكول تعاون بين وزارة البيئة ومدينة زويل
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 07:57 ص

وقّع جهازا شئون البيئة وتنظيم إدارة المخلفات، بروتوكول تعاون مع مركز التنمية المستدامة بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا؛ وذلك في عدد من المجالات على رأسها إنشاء مركز لأبحاث الهواء يكون الأول من نوعه في مصر، إلى جانب مجال المخلفات بكافة أنواعها والاستفادة منها.

 

البروتوكول يشمل محاور وتفاصيل عديدة أهمها عمل محاكاة باستخدام الذكاء الصناعي للتنبؤ بالقياسات التي ترصدها الوزارة وتفادي الأضرار التي تهدد أي منطقة في مصر، وربطها بالأوضاع الصحية والقرارات المستقبلية لإقامة مشروعات صناعية محددة من عدمه أو إنشاء طرق محورية.

 

استشارات بيئية وإنشاء مركز بحثي:-

 

ضم البروتوكول الموقّع بين وزارة البيئة ومدينة زويل عدة محاور رئيسية وهي كالتالي:-


- إعداد برامج التوعية البيئية بكافة المستويات الدراسية من خلال الاستفادة من خبرات الأساتذة والطلاب.
-  الاستفادة من نشاط طلاب مدينة زويل في فترة التدريب الصيفي بوزارة البيئة لتحقيق فائدة مشتركة لجميع الأطراف، واستغلال هذه الطاقات في تطوير منظومة التوعية البيئية.
- إنشاء مركز بحثي مشترك لإجراء أبحاث الهواء والتركيز على الاستفادة من قياسات نوعية الهواء وربطها بالأوضاع الصحية وإقامة المشروعات الصناعية  في المستقبل.
- الاستفادة من المركز البحثي لصالح القرارات المستقبلية بإنشاء طرق أو مدافن صحية للمخلفات الصلبة أو الخطرة، وتحديد المواقع الأنسب لها وإعداد تصور بمتطلبات حماية البيئة المحيطة.
- تقديم عدد من الخدمات الفنية والاستشارات البيئية في مجال المخلفات الصلبة والخطرة.
- إعداد ومراجعة الدراسات البيئية الخاصة بمنشآت عمليات تدوير ومعالجة المخلفات بكافة أنواعها.
- تقييم طرق معالجة المياه الصناعية الناتجة عن المنشآت الصناعية المختلفة ووضع الحلول المناسبة لتعظيم الاستفادة من عملية التدوير للمياه.
- مراجعة دراسات تقييم الأثر البيئي للمشروعات وإجراء المسوح للتجمعات الصناعية.
- كذلك تضمن البروتوكول إجراء التحاليل البيئية المختلفة لعينات المياه في المجمعات الصناعية، إلى جانب مراجعات كفاءة الطاقة.
- عمل نموذج محاكاة للتنبؤ بالقياسيات المختلفة باستخدام الذكاء الصناعي.
- اتخاذ إجراءات استباقية للحد من أي ضرر من الممكن أن يلحق الضرر بأي منطقة في مصر.
- خلق فرص عمل في مجال البيئة ورفع كفاء الأجيال القادمة بطرق احترافية وعلمية وإيجاد حلول لمشاكل بيئية معينة.

- تقييم المشاركين بعد كل دورة تدريبية، ويحصل كل من يجتاز التقييم على شهادة تدريب معتمدة من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

 

إدارة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى

 

جدير بالذكر أن وزارة البيئة إلى جانب 9 وزارات ومؤسسات أخرى وقّعت اتفاقية ممولة من البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار من أجل تحسين جودة الهواء في القاهرة الكبرى، وإدارة تلوث الهواء، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

الاتفاقية تضم كل من وزارة البيئة والتعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة الصحة والسكان والنقل وهيئة النقل العام بالقاهرة، ومحافظات القاهرة والقليوبية والجيزة، وذلك بعد موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرض البنك الدولي من أجل هذا المشروع.

تابع مواقعنا