الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما المعلومات الخاطئة التي تلقتها مصر من إثيوبيا حول سد النهضة؟ |خاص

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 08:51 م

كشف مصدر مطلع عن تفاصيل المعلومات والبيانات الخاطئة التي تلقتها مصر من إثيوبيا، بالتزامن مع البدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو الماضي.  

المصدر قال في تصريحات لـ القاهرة 24، إن هذه المعلومات تتعلق بكميات المياه التي سيتم احتجازها في الملء الثاني، موضحا أن أديس أبابا أبلغت القاهرة والخرطوم بأنها ستخزن كميات تصل إلى 13.5 مليار متر مكعب، بينما تم تخزين كميات لا تزيد على 3 مليارات متر مكعب بسبب فشل إثيوبيا في إنهاء الإنشاءات اللازمة لتخزين الكميات المخطط لها. 

كما أوضح المصدر، أن القاهرة لم تتأثر بهذه البيانات الخاطئة لوجود عمليات متابعة ورصد للأمطار في منابع النيل حتى وصولها لمصر، لكن السودان تعرض لأزمات كبيرة بسبب عدم اتخاذه الإجراءات اللازمة لتفريغ خزانات السدود وغيرها من الإجراءات اللازمة لاستقبال الفيضان. 

في وقت سابق، قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن إثيوبيا زودت مصر بمعلومات مغلوطة حول تشغيل السد، وستتحمل مسؤولية ما تقوم به في أزمة سد النهضة.

الأيام الماضية شهدت تحركات دولية لاستئناف المفاوضات التي توقفت منذ جولة كينشاسا التي عُقدت في أبريل الماضي بجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تبعتها جلسة لمجلس الأمن الدولي بطلب من دولتي مصر والسودان في يونيو الماضي.  

يذكر أن البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي شجع الأطراف الثلاث على استئناف المفاوضات في أسرع وقت من أجل التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وهو ما تبعه تحرك نشط من وزير خارجية الكونغو بزيارة الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر لعرض مقترحا جديدا للتفاوض. 

 

تابع مواقعنا