الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما مصير الحيوانات البرية المضبوطة خلال حملات تفتيشية؟

جزء من الحيوانات
أخبار
جزء من الحيوانات التي صادرتها وزارة البيئة
الأحد 26/سبتمبر/2021 - 03:10 م

منذ يومين، نفذت وزارة البيئة حملة تفتيشية مُكبرة لضبط مزارع الحيوانات غير المُرخصّة، ومُحاربة الاتجار غير المشروع بالحياة البرية، وحماية التنوع البيولوجي، وأسفرت عن ضبط عدد كبير من تلك الحيوانات البرية ما بين قُرود وببغاوات وسلاحف مصرية وسودانية.

كما أسفرت الحملة عن ضبط عدد 4 محنطات متنوعة و90 حيوانًا بريًا مُتمثلا في عدد 4 ببغاء كوكاتو أصفر، 17 ببغاء درة مطوق، 26 ببغاء رماديًا إفريقيًا، وعدد 3 قرود من نوع  النيل الأزرق إفريقي، بالإضافة إلى عدد 20 سلحفاة سوداني، 4 ببغاء مكاو، عدد 8 قرود من نوع باتاس، و5 قرود مونا.

الحملة التي نفذتها وزارة البيئة، فتحت مجالًا للسؤال عن مصير تلك الحيوانات التي تم ضبطها، خاصة أن من بينها ما هو مُهدد بالانقراض في ظل وجود اتفاقيات دولية تحميها مثل معاهدة سايتس للتجارة الدولية في الحيوانات والنباتات البرية، واتفاقية التنوع البيولوجي CBD.

مراكز الإكثار

من جانبها كشفت الدكتورة ماجدة شكري، مديرة الحياة البرية بحدائق الحيوان، عن مصير الحيوانات البرية التي يتم ضبطها ومصادرتها من قبل حملات التفتيش على المزارع أو التجار المخالفين.

قالت ماجدة في تصريح خاص لـ القاهرة 24، إن الحيوانات التي يتم ضبطها تعود إلى مراكز الإكثار المُرخّصة من قِبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خاصة أن تلك الحيوانات لديها ترخيص ومُستندات تثبت أنواعها وأعمارها.

أضافت أن الحيوانات البرية، هي في الغالب حيوانات دخيلة غير مصرية ومُدرجة بملاحق اتفاقية دولية، لكن يتم جلبها بهدف الإكثار داخل مصر، ومن ثم تصديرها إلى الخارج للتربح.

عن عقوبة المخالفين، أكدت شكري أن هناك سيناريوهان، الأول في حالة إذا لم تكن المنشأة التي نُفذت فيها الحملة غير مُرخصة، يتم مُصادرة الحيوانات من قبل الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لحين توفيق أوضاع المزرعة، ومن ثم يتم استرجاع الحيوانات مرة أخرى.

أما السيناريو الثاني، فهو في حالة عدم امتلاك الأشخاص المخالفين مزرعة يتم مصادرة الحيوانات بلا رجعة، وتحرير قضية ضد المخالف، حسب مديرة الحياة البرية.

الجدير بالذكر أن حيازة الحيوانات البرية تتطلب أخذ تصاريح من جهاز شئون البيئة، وكذلك مُوافقة الجهات الحكومية المعنية، وطبقًا لقانون البيئة المصري رقم 4 لسنه 94 والمعدل بـ 9 لسنة 2009 واتفاقيات التنوع البيولوجي، فإنه يجب أخذ مُوافقة الجهاز لكل من معارض الحياة البرية الثابتة والمتنقلة ومزارع التربية والإكثار.  

تابع مواقعنا