السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 79.20 دولار للبرميل

اسعار النفط اليوم
اقتصاد
اسعار النفط اليوم
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 11:34 ص

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، لأعلى مستوياتها وسجل خام برنت أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018 بعد التراجع الكبير في مخزونات النفط الأمريكي. 

سجلت العقود الآجلة لخام برنت 79.20 دولار للبرميل، بارتفاع بلغ 1.19%، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 75 دولارا للبرميل بارتفاع بلغ 1.48%.

يأتي هذا الارتفاع بعد التراجع الكبير في المخزونات الأمريكية ومخاوف بشأن نقص المعروض العالمي في وقت يزداد فيه الطلب من بعض المناطق حول العالم في ظلِّ تخفيف الإجراءات والقيود المرتبطة بجائحة كورونا.

تراجعت مخزونات الخام الأمريكية لتصل قرب أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات، في الوقت نفسه يبدو أنَّ ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي سيقود الطلب على النفط مع تبديل المستخدمين للوقود، وفقا لوكالة بلومبرغ.

اتهامات لأوبك بأنها منظمة احتكارية

من ناحيته، كان قد اتهم المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، في تصريحات سابقة لـ القاهرة 24، منظمة أوبك+، بأن جميع قراراتها احتكارية، مضيفا أنها ستستمر، بكل انعكاساتها، ومن هنا جاء ارتفاع أسعار النفط لتلامس 80 دولارا للبرميل لخام برنت القياسي.
كما أكد أنه من الطبيعي، أن ترتبط أسعار الغاز الطبيعي، ارتباطا وثيقا مع أسعار النفط؛ لتصل أسعار الغاز الأمريكي هنري هب ليلامس 5 دولارات لـ المليون وحدة حرارية بريطانية BTU، وتلك تمثل أقل أسعار الغاز الطبيعي العالمية المعلن أسعارها بالنشرات الدولية، ولكنها لا تمثل أسعار الغاز الطبيعي الروسي المنقول بخطوط الأنابيب بأوروبا أو أسعار الغاز القطري المسال المنقول لدول شرق آسيا وأوروبا كذلك لا يمثل أسعار تصدير الغاز المصري المسال المصدر من دمياط أو إدكو سواء بأوروبا أو دول آسيا.

أيضا أشار يوسف أن الاقتصاد العالمي سيتأثر بارتفاع أسعار النفط والغاز عالميا، وأكثر تلك الدول المعتمدة على واردات الغاز من الخارج مثل اليابان والصين وكوريا أو إسبانيا إلا أن ذلك سينعكس على قيمة صادراتها من كل أنواع السلع.


نقص كبير في مخزونات النفط 

قالت شركة إيه.إن.زد للأبحاث، في مذكرة أوردتها وكالة رويترز: ما يزال نقص المعروض يؤدي إلى السحب من المخزونات في كلِّ المناطق.

حقَّقت أسعار النفط مكاسب بأكثر من 80% مقارنة بالعام الماضي مع تعافي الطلب للاقتصاد العالمي من الاضطراب الناجم عن وباء كورونا.

على جانب الإمدادات؛ خفَّفت منظمة البلدان المصدِّرة للبترول أوبك، وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، قيود الإنتاج ببطء فقط، مما سمح للأسواق بالاختناق، إضافة إلى ذلك؛ أدت الظروف المناخية الصعبة في الولايات المتحدة إلى إعاقة الإنتاج المحلي.

 

تابع مواقعنا