الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وسط مخاوف من حرب أمريكية - صينية.. سفينة بريطانية تدخل المياه الإقليمية التايوانية

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 12:29 م

أعلنت القوات البحرية البريطانية، مرور سفينة حربية من مضيق تايوان، وذلك عقب عقد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا، اتفاق دفاع مشترك وصفقة غواصات تُدعى أوكوس، أغضبت كلًا من الصين وفرنسا.

تتوجه الفرقاطة البريطانية التابعة لحاملة طائرات الهجوم الإنجليزية HMS Richmond، إلى فيتنام عن طريق مضيق تايوان، وذلك عقب فترة عمل طويلة مع حلفاءهم وشركائهم في بحر الصين الشرقي.

من جانبها وصفت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، مرور السفينة من هذا المضيق، بأنه أمرًا غريبًا على سفينة غير أمريكية، ودولة ترغب في عدم إثارة مشكلات مع الصين، خصوصًا أن هذه المياه مُثيرة للجدل.

كانت تيريزا ماي، عضوة بالبرلمان البريطاني ورئيسة الوزراء السابقة، قد أعربت عن قلقها إزاء نتائج اتفاق أوكوس بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا للتعاون في مجال الدفاع المشترك، مشيرًة إلى أنه قد يؤدي إلى انخراط بريطانيا في حرب في تايوان، إذا قررت الصين غزوها، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة الجارديان.

وجهت ماي سؤالًا واضحًا وصريحًا لـ بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، تقول فيه: ما هي الخطوات التالية التي تنوي بريطانيا اتباعها، وماذا سيكون تصرفها إذا قررت الصين الرد على هذا الاتفاق الثلاثي وغزت تايوان؟.

من جانبه، لم يرد جونسون ردًا واضحًا وصريحًا على سؤال ماي، وفقًا لما نقلته صحيفة الجارديان، حيث أوضح رئيس وزراء بريطانيا: ستظل بريطانيا تدافع عن القانون الدولي، وهو ما يعتبر نصيحة نود أن نقدمها لأصدقائنا حول العالم، ونصيحة نود أن نقدمها لصديقتنا بكين.

تابع مواقعنا