رئيس التحرير
محمود المملوك

شكاوى من أولياء أمور بسبب اشتراط دفع مصروفات الكتب المترجمة مقابل الالتحاق بالمدارس التجريبية

تلاميذ-أرشيفية
تلاميذ-أرشيفية

تقدم المئات من أولياء الأمور لتلاميذ المدراس التجريبية، باستغاثات لوزارة التربية والتعليم، بشأن اشتراط المدارس الرسمية لغات، سداد رسوم الكتب المترجمة حتى يتم قبول الالتحاق بالمدارس قبل بدء العام الدراسي.

فاطمة فتحي، ولية أمر ومؤسس جروب تعليم بلا حدود، تقول إنه بعد التوجه إلى العديد من المدارس الرسمية لغات للتقديم لابنتها، فوجئت أن المدارس تطلب سداد مصروفات الكتب، وإلا لن يتم قبول المصروفات للقبول بالمدرسة، رغم أن مدة الدفع 15 يوم فقط قبل بداية العام الدراسي، متسائلة: ليه المدارس تجبرنا على دفع مصاريف الكتب؟.

إخطار سابق للتعليم بشأن مصروفات التجريبيات
ردود فعل أولياء أمور حول مصروفات الكتب

وأشارت فتحي في حديثها لـ القاهرة 24، إلى إخطار وزارة التربية والتعليم للمدراس التجريبية باختيارية سداد الكتب المترجمة، حيث أنها لم تجبر الطلاب وأولياء الأمور على دفع مصروفات الكتب بهذا الشكل، لافتة إلى أنه يتم مراعاة أولياء الأمور ممن لديهم ظروف اجتماعية ببحوث حالة لإعفاء غير المقتدرين على سداد المصروفات.

لفتت فتحي، إلى أن عدد من أولياء الأمور كانوا يقومون بتبادل الكتب المدرسية خاصة بعد ارتفاع أسعارها، آملة أن تراعي وزارة التربية والتعليم هذه الاستغاثات والتدخل لعدم إلزام أولياء الأمور بسداد المصروفات.

ردود فعل أولياء أمور حول مصروفات الكتب

وكتبت سلفيا عامر، عبر جروب اتحاد المدارس التجريبية، قائلة: الكتب من حقنا من غير رسوم زيادة، ليه بقينا نطالب إننا ماندفعش ثمن الكتب، ليه يبيعولنا حقنا، بلاش كلمة مصروفات بالكتب، ولا من غير الطبيعي أن أولادنا يستلموا الكتب اللي بيستلمها العام ضمن المصروفات المدرسية وندفع بس سعر كتاب المستوي الرفيع.

فيما علقت ولية أمر تدعى دهب عبر فيس بوك، قائلة: احنا المنيل الرسمية فرضت علينا الكتب ودفعونا المصروفات قبل شهر 8 علشان تجديد الملف من kg إلى أولى ابتدائي والمبلغ كان 2170 جنيه.

عاجل