رئيس التحرير
محمود المملوك

منحة بولندية بـ 100 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا في طريقها إلى القاهرة

لقاح كورونا-صورة
لقاح كورونا-صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية البولندية، اليوم الأربعاء، أن وارسو، أرسلت أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا لمصر.

وقالت الوزارة، وفقا لوكالة الأنباء رويترز، إن أكثر من 100 ألف جرعة من لقاحات كوفيد-19، في طريقها من وارسو إلى القاهرة، وذلك في إطار التبرع باللقاحات لمصر التي تعبير عن التضامن مع شريك مهم لبولندا في شمال إفريقيا.

وكانت بولندا أرسلت جرعات فائضة إلى أستراليا وإسبانيا والنرويج وأوكرانيا وتايوان.

كما حصل نحو 60% من البولنديين على تطعيم كامل ضد كوفيد-19، حسبما أفاد أرقام المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية، منها وتراجع الطلب على التطعيم كثيرا بالمقارنة مع مستوياته القياسية في يونيو.

فيما كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت اليوم، عن استقبال 4 ملايين و424 ألفًا و400 جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة سينوفارم الصينية، اليوم الأربعاء، بمطار القاهرة الدولي، وذلك بمشاركة هيئة الشراء الموحد، والتعاون مع الحكومة الصينية، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا والحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

من جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسلم مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة سينوفاك الصينية، أمس الثلاثاء، بمطار القاهرة الدولي، بالإضافة إلى 3 آلاف لتر من المواد الخام تكفي لتصنيع 4،6 مليون جرعة، لافتًا إلى أن الشحنة تأتي ضمن 8 آلاف و600 لتر من المواد الخام، تستقبلها مصر تباعًا على ثلاث شحنات، ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا وشركة سينوفاك الصينية.

وأشار مجاهد إلى أن جميع اللقاحات التي تصل إلى مصر حاصلة على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، لافتًا إلى أن شحنات اللقاح التي تم استلامها ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على محافظات الجمهورية.

عاجل