الخميس 28 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

استشاري تغذية يكشف خطورة استخدام اللانش بوكس المصنوع من البلاستيك الرديء على صحة الأطفال

يقع عدد من أولياء الأمور في فخ ونصب من قبل تجار مُستلزمات الدراسية المغشوشة بأسعار منخفضه، تزامنًا مع اقتراب العودة للدراسة وبدء الفصل الدراسي الأول.

وصرح تاجر المستلزمات الدراسية في مدينة حلوان بمحافظة القاهرة بأنه يبيع اللانش بوكس وجميع أدوات المدارس بأسعار منخفضة لتوفير جميع احتياجات الطلاب، مضيفًا أن أسعار اللانش بوكس تتراوح بين 15 جنيها للحجم الصغير و20 جنيها للحجم الكبير.

وأضاف التاجر أن مكسبه في بيع المستلزمات الدراسية لا يتعدى الـ 2 جنيه، وطالب المواطنين وأولياء الأمور بعدم وضع الأطعمة الساخنة لعدم تشكيل خطورة على الطلاب.

وقال تاجر آخر: إنه يبيع هذه المستلزمات بجميع أنواعها المُختلفة وجميع الأسعار، موضحًا أن سبب اختلاف الأسعار يرجع لجودة المنتج ونوعه.

وصرح رئيس شُعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية: الأدوات والمستلزمات المغشوشة الموجودة في الأسواق، لا يقع الذنب على التجار في بيعها لأنه لا يمكنهم كشف المادة المصنع منها الأدوات المدرسية، مشددًا على المصانع التي تعمل على إنتاج البلاستك المغشوش لأن هذه المصانع الأكثر دراية بهذه المادة المصنعة ومخاطرها.

وأوضح رئيس شُعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن الرقابة تكون من خلال أخذ عينات من منتجات المصانع وإجراء تحاليل لها، وفي حالة التأكد من سلامة المنتج يتم تتداوله، وفي حالة اكتشاف الغش في المنتج يتم تغريم صاحب المصنع وإغلاقه في الحال.

وأضافت الدكتورة مها صابر استشاري التغذية العلاجية أن استخدام المستلزمات الدراسية المصنوعة من البلاستك المغشوش بتشكل مخاطر على صحة الطلاب وهذه المواد المغشوشة بتفاعل مع الأطعمة واستخدام المستمر يمكن أن يؤدي للإصابة بالأورام.

ووافقهم الرأي الدكتور محمد عبد المنعم، استشاري التغذية والمناع قائلًا: يجب تجنب استخدام الأدوات المدرسية المغشوشة المتداولة في الأسواق لأنها تضر بصحة الطلاب، مؤكدًا عبد المنعم أن كل هذه الأمور لا يعلم بها أولياء الأمور وخطورة هذه الأدوات المغشوشة بسبب تفاعلها مع الأطعمة ولا بد من أخذ بعض النصائح عند شرائها وأن تكون قابلة لوضع الأطعمة الساخنة والباردة فيها.

واختتم عبد المنعم: لا بد أن يحرص أولياء الأمور على شراء هذه الأدوات من أماكن تخضع للرقابة حتى لا يخضع لشراء أدوات مغشوشة تضر بصحة أولاده.