رئيس التحرير
محمود المملوك

من بينها نزيف اللثة.. أمراض تنتج عن نقص فيتامين سي

قواكه بها فيتامين
قواكه بها فيتامين سي

تلعب العناصر الغذائية والمعادن لدينا دورًا مهمًا، لذا يجب أن يكون نظامنا الغذائي متوازنًا ويجب أن يكون صحيًا، ومع ذلك، فإن فيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لعمل الجسم بشكل صحي. 

 

إلى جانب كونه مسؤولًا عن التكوين السليم للكولاجين في الجسم، فهو مهم لنمو العظام وصحة الأوعية الدموية والتئام الجروح، وهذا هو السبب في أن نقص فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض، والتي قد تسبب المزيد من المضاعفات.

 

الاسقربوط

الأسقربوط هو أبرز الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين سين حيث يدل على نقص شديد في فيتامين ج في النظام الغذائي، مما يؤدي إلى كدمات ونزيف اللثة وضعف وإرهاق وطفح جلدي والمزيد.

 

قد تشمل علامات الإنذار المبكر التعب غير المبرر، وانخفاض الشهية، والتهيج وآلام المفاصل. عند تركه دون علاج، يمكن أن يتسبب أيضًا في فقر الدم والتهاب اللثة ونزيف الجلد وما إلى ذلك.

فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات زائدة،  ووجود فيتامين ج مع العناصر الغذائية الحيوية الأخرى مهم لصحة الغدة الدرقية، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي لفترات طويلة إلى إفراز مفرط للهرمونات من الغدد الدرقية، مما يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يتسبب في أعراض مثل فقدان الوزن غير المقصود، وخفقان القلب، وزيادة الشهية، والعصبية، والرعشة، والتغيرات في نمط الدورة الشهرية لدى النساء وأكثر من ذلك.

فقر دم

يعد دمج فيتامين سي في نظامك الغذائي أمرًا مهمًا للغاية، كما يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد، وهو أمر حيوي للوقاية من الأمراض مثل فقر الدم، والذي ينتج عن انخفاض عدد أو جودة خلايا الدم الحمراء في الجسم، وقد تشمل الأعراض التعب، والشحوب، وضيق التنفس، والدوخة  وفقدان الوزن.

نزيف اللثة

عندما يتعلق الأمر بصحة أسنانك، فإن فيتامين سي حيوي للغاية، فهو لا يقوي أسنانك فحسب، بل يحمي اللثة أيضًا، لذلك  فإن نقص فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة وأمراض اللثة.

أمراض الجلد

يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ويلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين وفير في الأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل وما إلى ذلك، وهو أمر مهم لصحة الجلد.

 ومع ذلك، فإن نقص فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم الإسقربوط، يمكن أن يؤدي إلى آفات جلدية، تشمل الأعراض المبكرة بقع نزيف صغير تحت الجلد.

 

عاجل