رئيس التحرير
محمود المملوك

الإسكان تتوسع في مشروعات تحلية المياه.. و30 مليار جنيه لتدشين محطات جديدة

د. سيد اسماعيل، نائب
د. سيد اسماعيل، نائب وزير الإسكان للبنية الأساسية

تستهدف وزارة الإسكان -اعتمادا على خطة طموحة خلال الفترة المقبلة- التوسع في انشاء مشروعات تنفيذ محطات تحلية مياه الشرب، بعدد كبير من المدن والمحافظات.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للبنية الأساسية، أن خطة التوسع تتضمن تنفيذ محطات تحلية لمياه الشرب لعدد 11 محافظة مختلفة، حيث تجاوزت الاستثمارات المخصصة لتنفيذ تلك المشروعات الـ 30 مليار جنيه.

وأضاف إسماعيل في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن خطة التوسع في تنفيذ محطات تحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب تقوم على توفير الاحتياجات المائية، للعمل على حل المشاكل الحالية والزيادة السكانية الطبيعية المستقبلية للمجتمعات السكانية القائمة.

وأكد على ضرورة توفير الاحتياجات المائية البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب إلى المحافظات الساحلية وتوفير الاحتياجات المائية البديلة للمياه السطحية لمحطات الترشيح القائمة والتي يجري إنشاؤها على الترع طبقا للتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري، وتوفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية الجديدة.

وأكد نائب وزير الإسكان، أن أبرز المشروعات التي تحتوي عليها الخطة الأولى من 2020-2025، إنشاء محطة تحلية بطاقة إجمالية 1.5 ألف متر مكعب يوميًا، بتكلفة تصل لنحو 30.4 مليار جنيه، بمحافظات البحر الأحمر، ومطروح، والسويس، والدقهلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية، وبورسعيد.

ونوه إسماعيل، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 1562 محطة مياه جوفية في 27 محافظة، كما تم إعداد خطة لزيادة الطاقة المنتجة من المشروعات خلال الـ 3 سنوات المقبلة، على أن تصل التكلفة الاستثمارية لهذه المشروعات نحو 3 مليارات جنيه، وبذلك يتم زيادة الطاقة الإنتاجية إلى مليون متر مكعب يوميًا.

وأكد أن الخطة تتضمن أيضا التوسع في انتاج محطات معالجة الصرف الصحي بمحافظات الصعيد، وذلك بعد أن تم الانتهاء من تنفيذ 59 محطة معالجة منها 22 محطة معالجة ثلاثية، و37 محطة ثنائية بتكلفة 9.7 مليار جنيه، بلغت الطاقة الإجمالية لهذه المحطات نحو 1.4 مليون متر مكعب يوميًا.