رئيس التحرير
محمود المملوك

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب.. 4 أنواع لا تتنازلي عنهم

علاج قلة النوم عند
علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب سيكون من العلاجات الطبيعية المتاحة للسيطرة على النوم المتقطع عند الرضع، حيث يشعر الأطفال في هذه المرحلة بكثير من التقلصات والغازات التي تبحث معها الأم عن أفضل أعشاب للرضع تجعلهم يخلدون إلى نوم عميق ومريح، وهو ما نوضحه لكِ عزيزتي عبر موقع القاهرة 24، فإلى التفاصيل.

 

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب

قبل الدخول في تفاصيل علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب، لا بد أن تتعرفي عزيزتي الأم على مراحل نوم طفلك الرضيع حتى تميزي بين اضطرابات نومه، وبين نومه المتقطع بشكل طبيعي كالتالي:

  • يبدأ نوم الرضيع بمرحلة النعاس التي تتدلى فيها العينين حيث يقوم بفتحها وغلقها مع الغفوة المتفاوتة بين الحين والآخر.
  • بعدها تبدأ مرحلة النوم الخفيف للرضيع، حيث يغلق عينه للنوم مع احساسه بكل ما حوله بل ويحرك جسمه كما لو كان مستيقظا.
  • ثم تبدأ مرحلة النوم العميق ليكون فيها الرضيع متعمقا وهادئا بسكون جسمه مع النوم.
  • ومن الممكن أن يستيقظ الطفل الرضيع بين هذه المراحل ليجد صعوبة في العودة إلى النوم مجددًا خصوصًا في الأشهر الأولى من عمره، وفي هذه الحالة لا بد من علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب بعد استشارة الطبيب.
علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب

 

هل علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب فعال

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب فعال في تحسين الجهاز الهضمي لديهم ومساعدتهم على النوم بإزالة مسببات الأرق المتمثلة في تقلصات البطن نتيجة الرضاعة، ولكن هذه الأعشاب لا تضيف قيمة غذائية لطفلك، وبالتالي فهي غير فعالة في نمو جسمه وعقله، بل ويمكن أن تكون هذه الأعشاب مجهولة المصدر بما يجعلها ضارة على طفلك، أو مضاف لها نسبة من السكر وهو غير مستحب للرضع قبل إتمامهم العام الأول.

 

يرى الكثير من أطباء الأطفال أن علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب فعال إذا تجاوز عمر الطفل ستة أشهر، وما قبل ذلك العمر يمكن فيه علاج الأرق عند الرضع من خلال تدليك البطن، وتعود الام على إرضاع طفلها بشكل سليم لا يبتلع فيه الهواء مع اللبن، وما ينصح به الأطباء أيضا لعلاج قلة النوم عند الرضع أقل من 6 شهور هو تحريك ساقيهم برفق بحركة العجلة للمساعدة على خروج الغازات من البطن ومساعدتهم على الراحة والنوم.

 

أفضل أعشاب للرضع

نوضح لكِ أفضل أعشاب للرضع، وهي أعشاب مهدئة ومنومة للرضع حديثي الولادة كالتالي:

 

الكر أو ية

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب من خلال الكراوية سيكون فعال جدًا بعد أن تقوم الأم بغلي بذور الكراوية مع الماء وتصفيتها جيدًا وتركها حتى تصبح دافئة باستطاعة الرضيع أن يتقبلها، ودون أي إضافات سكر أو عسل يتم إرضاعها للطفل حتى يتخلص من تشنجات البطن والغازات وتهدأ أعصابها وترتخي بما يساعده على النوم المتواصل.

 

النعناع

النعناع الأخضر الطازج من المشروبات السحرية لعلاج الأرق عند الرضع، فهو ملين لحالات الإصابة بالإمساك، وطارد لغازات البطن، ويمكن استعماله بطريقة بسيطة بعد أن يغسل جيدا وينظف من الشوائب ليتم غليه مع الماء وتصفيته وإرضاعه للطفل مع مراعاة ألا تكون هذه الأعشاب باردة حتى لا تتسبب في تقلص البطن بل ينبغي أن تكون بدرجة حرارة مريحة لفم الطفل.

 

البابونج

يعد البابونج أفل أعشاب للرضع فهو يتميز بطعمه الجميل ورائحته الذكية جيدًا النابعة من استخراجه من أزهار الأقحوان، فإذا ما رغبتي في علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب فإننا ننصحك بتجربة البابونج لنوم عميق متواصل دون تقلصات أو اضطرابات عصبية ونفسية للرضيع.

 

اليانسون

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب من خلال اليانسون سيكون حل مثالي لجميع الأمهات اللاتي تعاني من أرق أطفالها، فاليانسون له خصائص مهدئة للكبار والصغار، وله خصائص علاجية أيضًا لحالات السعال والرشح، وبالتالي سيساعد رضيعك على النوم دون قلق.

أفضل أعشاب للرضع

 

وأخيرًا ننصحك عند علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب باستشارة الطبيب واستهلاك الكمية المسموح بها يوميًا لطفلك وفقا لعمره وتكوينه الجسماني، مع مراعاة توقيت تقديم الأعشاب لطفلك لما له من عامل كبير على علاج الأرق عند الرضع.

 

عاجل