الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أضرار القهوة للبنات.. هل تؤثر على الرحم وتسبب العقم؟

اضرار القهوة للبنات
صحة وطب
اضرار القهوة للبنات
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 01:26 م

أضرار القهوة للبنات هي مجموعة المعتقدات التي توارثتها الأجيال بشأن تأثير القهوة على البنات دون وجود أي أساس علمي يدعم صحة هذه الأقاويل، ولذلك سنوضح لكم عبر موقع القاهرة 24 الأساس الطبي والعلمي لتأثير أضرار القهوة على البنات، ونجاوب على التساؤل الهام، هل القهوة تسبب العقم للبنات، أو تؤثر على الرحم والثدي؟ فإلى التفاصيل

أضرار القهوة للبنات

 أضرار القهوة للبنات تتمثل في إصابتهن بالتوتر والاكتئاب، وزيادة الشعور بآلام الدورة الشهرية، وهي الأضرار التي تخص البنات أو النساء على وجه التحديد دون أضرار القهوة في المطلق التي تشمل الصحة العامة لكلا الجنسين، فعلى الرغم من احتواء القهوة على عناصر غذائية مفيدة مثل فيتامين ب 2 وفيتامين ب 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم فضلًا عن مضادات الأكسدة، إلا أن الكمية المسموح بتناولها للبنات تقدر بنحو 100 مليجرام أو أقل يومًيا.

تبحث الكثير من الفتيات والسيدات عن أضرار القهوة ومدى تأثيرها السلبي على الثدي أو الدورة الشهرية، وكذلك أضرار القهوة على الرحم، ولذلك سنوضح لكُن أضرار القهوة للبنات كالتالي:

اضطرابات النوم

تتأثر الخلايا العصبية في دماغ البنات خلال فترة المراهقة عند تناول الكافيين بمشتقاته المختلفة ومنها القهوة، وهو ما يسبب لهن صعوبة في النوم والشعور بالأرق خاصًة إذا تم تناول القهوة في الليل، حيث يشعر الجسم بالحمول والرغبة في النوم ولكن الدماغ مستيقظ تحول بين هذه الرغبة وبين تحقيقها، وهو ما يسبب للبنات تأخر في التحصيل الدراسي ورغبة في شرب المزيد من القهوة في اليوم التالي لتعويض قلة النوم.

إدمان الكافيين

من أضرار القهوة للبنات إمكانية إدمانهن لها عند تناولها بانتظام، وهو ما يسبب الشعور بأعراض انسحابية عند التوقف عن تناول القهوة خلال فترة 24 ساعة من تناول آخر فنجان، حيث الشعور بالصداع والاكتئاب والإرهاق، ولن تنتهي هذه الأعراض إلا بمرور 48 ساعة، أو بتناول فنجان جديد من القهوة.

هشاشة العظام

تحتوي القهوة على كميات عالية من الكافيين تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى إصابة البنات في فترة المراهقة تحديدًا بهشاشة العظام، لأن هذه الفترة مهمة في نمو العظام لديهن، ولذلك يفضل امتناع البنات عن تناول القهوة في هذه الفترة الحرجة من النمو الجسماني.

عدم انتظام ضربات القلب

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن القهوة تسبب عدم انتظام ضربات القلب بما يؤثر سلبًا على ضغط الدم، وهي مشاكل صحية لا تقدر على تحملها البنات، خاصة وأن الكافيين يعمل على زيادة إفراز هرمون الإدرينالين والكورتيزول في الجسم.

ارتفاع الكوليسترول

تشمل أضرار القهوة للبنات أيضا زيادة الكوليسترول الضار في الدم، حيث تحتوي القهوة غير المفلترة أو المصفاة على مادتي الكافستول والقهويول، ويؤدي استهلاهما يوميا إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بنسبة 14 ملغ / ديسيلتر.

زيادة الوزن

على الرغم من ارتباط القهوة بالتخسيس وحرق الدهون، إلا أن تناولها للبنات مع إضافات الحليب والنكهات الأخرى كالشوكولاتة والكراميل والمبيضات والكريمة يعمل على زيادة فرص الإصابة بالسمنة خاصة إذا تم شرب القهوة مع قطع الحلوى المليئة بالسعرات الحرارية.

اضرار القهوة للبنات

 

أضرار القهوة على الدورة الشهرية

أكثر ما يشغل بال البنات في فترة المراهقة هو كل ما يؤثر على دورتها الشهرية، فهي أولى علامات الخصوبة لديها، ولذلك واجب التنبيه بأن مستويات الكافيين الموجودة في القهوة وخصوصًا القهوة البني المحمصة تعمل على زيادة انقباضات الرحم خلال فترة نزول الدورة الشهرية، ومن أضرار القهوة للبنات أيضًا أنها تعمل على زيادة احتباس السوائل في الجسم حتى تشعر بعض الفتيات من اكتساب وزن جديد بتناولها المنتظم للقهوة.

يفضل الامتناع عن شرب القهوة للبنات خلال فترة الدورة الشهرية حتى لا تزداد فرص إصابتهن بالإسهال والشعور بالصداع، لأن استهلاك الكافيين مرتبط بظهور اعراض متلازمة ما قبل الحيض، وهو ما لم تؤكده أو تنفيه الدراسات الطبية، وعلى كل حال يفضل استبدال القهوة للبنات بتناول الخضروات والفواكه لتقليل آلام الدورة الشهرية.

أضرار القهوة على الثدي

خلصت الأبحاث الطبية بشأن أضرار القهوة على الثدي إلى أن زيادة الكافيين يسبب تليف نسيج الثدي الحميد، ولذلك يفضل الامتناع عن تناول القهوة خصوصًا في أوقات الدورة الشهرية للنساء والفتيات اللاتي تعاني في هذه الفترة من تورم الثدي وزيادة حساسيته للألم.

تشمل أضرار القهوة على الثدي أيضًا تأثيرها في عدم تماثل حجم الثديين معًا نتيجة الخلل الهرموني الذي يحدثه الكافيين بمستوياته العالية في الجسم، فمن الممكن أن يؤثر تناول 3 أكواب من القهوة يوميًا ولفترة سنوات متتالية على حجم الثدي ليجعله أصغر، مع العلم أن تناول الكافيين يعزز هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يقلل فرص الإصابة بـ سرطان الثدي.

هل القهوة تسبب العقم للبنات

 

هل القهوة تسبب العقم للبنات

أجابت الجمعية الوطنية للعقم عن هذا السؤال مؤكدة أن نسب الكافيين تؤثر على فرص حدوث الحمل إذا ما كانت البنت تعاني بالأساس من مشاكل صحية تعرقل حدوث الحمل الطبيعي مثل الإصابة بتكيس المبايض، لأن القهوة تزيد هذه المشكلة، بل وتؤثر على نضج البويضات بشكل سليم.

وفي حال حدوث الحمل تمتد أضرار القهوة لتسبب الإجهاض وزيادة خطر التعرض للولادة المبكرة، وولادة طفل ضعيف، ولذلك لا بد من استشارة الطبيب بشأن مدى صلاحية تناول القهوة من عدمه في حالة التخطيط للحمل أو في حالة حدوثه، مع توضيح الجرعة المناسبة وإن كان يفضل الامتناع عنها.

 

تابع مواقعنا