الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سقوط أمطار حمضية.. الأرصاد الجوية تكشف تأثير الغازات البركانية

ثوران بركان لا بالما
أخبار
ثوران بركان لا بالما
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 11:33 م

أثار ثوران بركان جزيرة لا بالما الإسبانية وما ينبعث عنه من غازات سامة، ودمرت حممه البركانية أكثر من 1800 فدان من الأراضي، وقرابة 2000 مبنى منذ ثورانه في 19 سبتمبر الماضي، مخاوف البعض من الغازات البركانية ووصولها إلى مصر.

وكشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة وصول الغازات البركانية السامة المنبعثة من بركان لا بالما إلى سماء مصر أو تأثيرها عليه.

قالت شاكر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن الغازات المنبعثة من البراكين عبارة عن سامة مثل الميثان وثاني أكسيد الكبريت.

كما أوضحت مديرة مركز الاستشعار عن بُعد أن التخوف من غازات البراكين هي أنها قد تتسبب في سقوط أمطار حمضية، مؤكدة أنه من الصعب وصول غازات البركان الثائر إلى سماء مصر؛ وذلك نظرًا لبُعد المسافة.

76 جزء من المليون تركيز الغاز

من جانبه، حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ جيولوجيا المياه والأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، من انتشار سحابة من ثاني أكسيد الكبريت SO2 عبر البرتغال وإسبانيا.

وأضاف شراقي في تصريحات إعلامية، أن هذه السحابة تتجه جنوبًا نحو مصر وشمال إفريقيا، إلا أنها سوف تتلاشى قبل الوصول إلى الساحل الإفريقى، يبلغ تركيز الغاز فيها حاليا 76 جزءا في المليون.

وتابع: لحسن الحظ أن هذه السحابة الغازية على ارتفاع أكثر من 3 كم مما يخفف من تأثيرها على السطح، ولكن قد يتأثر بها بعض أصحاب الأمراض الصدرية في أوروبا خلال اليومين القادمين، ومن المتوقع حدوث أمطار حامضية على الدول الأوروبية بسبب تكوين حمض الكبريتيك.

الغازات البركانية وانقراض الديناصورات

وفي عام 2008 كشفت دراسة بريطانية عن أن الغازات المنبعثة من البراكين ربما تكون مسؤولة عن سلسلة انقراض جماعي لكائنات حية على مدى 545 مليون سنة مضت بما في ذلك انقراض الديناصورات.
وقال علماء إن سلسلة الانفجارات البركانية التي شكلت منطقة ديكان ترابس البركانية فيما أصبح الآن الهند أطلقت كميات هائلة من الكبريت في الغلاف الجوي للأرض قبل 65 مليون سنة ومن المرجح أن ذلك كان له عواقب مدمرة على مناخ الأرض.
وتقدم الانفجارات الضخمة التي شكلت ما يسمى بحقول البازلت أحد تفسيرين بارزين لسلسلة الانقراضات الجماعية التي قتلت فيها كائنات حية بشكل جماعي على مدار التاريخ.
وتشمل النظرية الأخرى تأثيرات المذنبات التي تعتبر على وجه العموم المشتبه به الأول في مسألة انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة، حسب ما نشرته رويترز آنذاك.
 

تابع مواقعنا