الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لقد طفح الكيل.. الحريري عن أزمة جورج قرداحي: ارفعوا يد إيران عن لبنان

جورج قرداحي وزير
سياسة
جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني
الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 11:45 م

علق سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية السابق، على أزمة تصريحات جورج قرداحي وزير الإعلام في الحكومة اللبنانية، بشأن الحرب اليمنية ما بين الحكومة اليمنية المدعومة من قوات التحالف بقيادة المملكة العربية والسعودية، والمليشيات الحوثية المدعومة من قبل إيران.

وقال الحريري في بيان نشره على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: لقد طفح الكيل فعلًا، وعلى القاصي والداني ان يعلم أن عروبة لبنان بوابة الامان لبلدنا وخلاف ذلك هرولة إلى جهنم. 

وطالب الحريري، الحكومة اللبنانية بمنع إيران من السيطرة على  القرارات اللبنانية، مضيفًا: تريدون دولة ذات سيادة وكرامة وطنية، ارفعوا يد ايران عن لبنان، واوقفوا سياسات الاستكبار ورفع الاصابع وتهديد اللبنانيين بوجود جيش يفوق عدة وعددًا جيش الدولة ومؤسساتها الأمنية والعسكرية. 

وفيما يتعلق بعزلة لبنان عن الدول الخليجية خاصة بعد قرار المملكة العربية السعودية والبحرين بإمهال السفير اللبناني لديهما 48 ساعة لمغادرة البلاد، أشار إلى أن  السعودية وكل دول الخليج العربي لن تكون "مكسر عصا" للسياسات الايرانية في المنطقة، وأن سيادة بلاده  لن تستقيم بالعدوان على سيادة الدول العربية، وتعريض مصالح الدول الشقيقة وأمنها للمخاطر المستوردة من إيران. 

وأكد أن المسؤولية أولا وأخيرًا تقع على حزب الله، الذي يشهر العداء للعرب ودول الخليج العربي، مردفًا: وعلى العهد الذي يسلم مقادير الأمور لأقزام السياسة والإعلام والمتطاولين على كرامة القيادات العربية. 

من جانبه قال سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية، في بيان له: بعيدا من كل التنظيرات الفكرية التي نسمعها من البعض في الوقت الحاضر، هناك أزمة متدحرجة كبيرة جدا بين دول الخليج والحكومة اللبنانية.

وتابع جعجع: الأكثرية الحكومية الحالية مدعوة إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم وواضح لتجنيب الشعب اللبناني مزيدا من المآسي ويكفي ان الأكثرية الحالية قد عطلت الحكومة في أوّل مشوارها، ولكن ان تذهب أبعد من ذلك وتعطِّل كل علاقات لبنان بمحيطه العربي فهذه مأساة كبرى ليس بعدها مأساة.

في حين طالب، وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي،  بإقالة جورج قرداحي وزير الإعلام على خلفية تصريحاته بشأن الحرب اليمنية، قائلا: كفانا كوارث أقيلوا هذا الوزير الذي سيدمر علاقاتنا مع الخليج العربي قبل فوات الأوان.

وفي لقاء تليفزيوني له، اعتبر قرداحي أن السعودية والإمارات يعتديان على الشعب اليمني، وأن ما يفعله الحوثيون مجرد دفاع عن النفس وعن الشعب اليمني.

وفي إجابة عن سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن، قال قرداحي: شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟ وفي نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف.

وهنا أوقفه أحد المشاركين في برنامج برلمان الشباب، ليقول له إن الحوثيين يطلقون الطائرات المفخخة المسيرة باتجاه الأراضي السعودية، ليرد قرداحي: ونرى الأضرار التي تلحق بهم في بيوتهم وجنازاتهم وأفراحهم، يقصفون بالطائرات، وحان الوقت لهذه الحرب أن تتوقف لأنها عبثية.

تابع مواقعنا