رئيس التحرير
محمود المملوك

فورد مصر: خفضنا حصص الموزعين بنسبة 50%.. والوكيل غير مسؤول عن الأوفر برايس | خاص

فورد مصر - صورة أرشيفية
فورد مصر - صورة أرشيفية

أكد مصدر مسؤول في إدارة تسويق فورد مصر على أن الوكيل الرسمي لـ علامة فورد مصر؛ اضطر إلى تخفيض حصص موزعيه في السوق المصري خلال العام الجارِ 2021 بنسبة تراوحت ما بين 40% إلى 50%.

فورد مصر تخفض حصص الموزعين لهذا السبب

وأضاف مصدر فورد مصر خلال تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 أن السبب وراء تقليص حصص موزعي سيارات فورد مصر يرجع إلى نقص أزمة الرقائق الإلكترونية التي تطارد مصانع السيارات الأم.

وأوضح المصدر أن فورد مصر تأثرت بتلك الأزمة منذ بداية العام الجارِ 2021، فعلى الرغم من تقديم فورد مصر لطلبات استيراد سيارات بكميات كثيرة من الشركة الأم، فإن الأخيرة تلبي 20% فقط من الكمية المرغوب بها من جانب وكيل فورد مصر.

كما توقع المصدر استمرار أزمة نقص أشباه الموصلات، الرقائق الإلكترونية، إلى النصف الثاني من العام المقبل 2022، متنبئًا بظهور أزمة أخرى تتعلق بارتفاع أسعار مكونات إنتاج السيارات، الأمر الذي يدفع شركات السيارات إلى تطبيق زيادات سعرية على سلعة السيارات.

وفي سياق متصل قال المصدر التابع لـ فورد مصر، إن سبب تأخير وصول موديلات 2022 من سيارات فورد مصر؛ يرجع إلى تلك الأزمة التي ساهمت في انخفاض معدلات الإنتاج لدى الشركة الأم.

بينما أكد المصدر على أن موعد طرح سيارات فورد مصر سيأتي تزامنًا مع حلول بداية العام المقبل 2022، وستشمل طرازات فوكاس، فيوجن، وإيكو سبورت.

فورد مصر - طراز فوكاس

فورد مصر: الوكيل يتمنى استيراد كميات كبيرة للقضاء على الأوفر برايس

وفيما يتعلق بأزمة الأوفر برايس التي طالت أغلبية سيارات السوق المحلي، أوضح المصدر أن تجار السيارات اضطروا إلى فرض زيادات غير رسمية بسبب تقليل حصصهم من السيارات. وتابع المصدر: التاجر يخطط لهامش ربح معين من الكمية التي يطلبها، وفي حالة ضعف الكميات المستلمة يضطر إلى فرض الأوفر برايس على العميل لتعويض الخسائر المادية.

وأضاف المصدر أن الوكيل غير مسؤول عن ظاهرة تطبيق الأوفر برايس من قِبل تجار وموزعي السيارات، قائلًا: الوكيل لو ملاحظ كثرة الطلب على سياراته سيتمنى استيراد كميات كبيرة من الشركة الأم، مشيرًا إلى أنها ظاهرة عادية تتوقف على العرض والطلب في سوق السيارات المصري، مع ضرورة الحذر ألا تكون مفتعلة أو ناتجة عن ممارسات احتكارية.

صاحب توكيل فورد في مصر

وفي هذا الصدد فإن صاحب توكيل فورد في مصر يتمثل في مجموعة أوتو جميل للسيارات، الوكيل المحلي لـ علامة فورد مصر، ويحرص على طرح طرازات عديدة ومتنوعة من سيارات العلامة ليلبي احتياجات عملاءه في السوق المحلي.

أنواع سيارات فورد في مصر 2021

وأنواع سيارات فورد في مصر تختلف ما بين السيدان العائلية، والـ SUV، وحسب القائمة السعرية الأخيرة التي أعلنها الوكيل إليكم أنواع سيارات فورد في مصر وأسعارها:

فورد فيوجن
  • فورد إيكو سبورت، وتندرج تحت فئة السيارات الـ SUV، وسعرها ستراوح ما بين 325 ألف جنيه، إلى 370 ألف جنيه.
  • فورد فوكاس، تنتمي إلى شريحة السيارات السيدان، وسعرها يتراوح ما بين 360 ألف جنيه إلى 470 ألف جنيه.
  • فورد فيوجن، وهي من عائلة السيارات السيدان، وسعرها يأتي ما بين 585 ألف جنيه إلى 690 ألف جنيه.