الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة.. تفاصيل إجراء جراحتين بالروبوت في جامعة عين شمس ضمن رؤية مصر 2030

الفريق الطبي بعين
تعليم
الفريق الطبي بعين شمس
الأحد 31/أكتوبر/2021 - 08:43 م

في سابقة هي الأولى من نوعها، شهدت جامعة عين شمس اليوم الأحد 31 أكتوبر 2021، إجراء أول عمليتين جراحيتين باستخدام الروبوت، وذلك بمستشفى عين شمس التخصصي، لمريضة تبلغ من العمر 18 عاما، والثانية لمريضة تبلغ من العمر 42 عاما وتعاني من مرض خلقي أصاب الكُلى.

الجراحة الروبوتية ورؤية مصر 2030

قال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إن إدخال نظم الجراحة الروبوتية ضمن المنظومة الصحية في مستشفى عين شمس التخصصي، يتماشى مع الطفرة التي شهدها القطاع الطبي في السنوات الأخيرة، بما يسهم في تعزيز تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة حرصت على إدخال تقنية الجراحة الروبوتية في مستشفياتها الجامعية نظرًا لأن إدخال هذه الآلية في المنظومة الصحية بمصر يعزز الدقة والمرونة والتحكم خلال إجراء العمليات الجراحية.

محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس

الدقة والرعاية أهم المميزات 

قال الدكتور وليد أنور، مدير مستشفى عين شمس التخصصي، إن نسبة الخطورة ستكون أقل من العمليات الجراحية العادية أو نفسها، مضيفًا أن استخدام الروبوت يقلل من نسبة حدوث الالتهابات ومن فترة جلوس المريض بالمستشفى وأيضًا من فترة النقاهة التي يحتاجها المريض لاسترداد صحته بعد العملية، 

أكد أنور في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، أن الروبوت يعمل على تقليل المضاعفات الخاصة بالعملية، وذلك لكونه أدق في الحركة عن اليد البشرية، موضحًا أنه سيتم استخدام الروبوت في أكثر العمليات دقة وصعوبة فهي تساعد على نجاح جراحات الأورام الدقيقة.

وكشف الدكتور وليد أنور، مدير مستشفى عين شمس التخصصي، أن الروبوت مستورد ذو صناعة بريطانية، موضحًا أن الروبوت سيكون بمثابة يد الطبيب خلال إجراء العملية، فكل الخطوات ستكون عبارة عن أوامر من الجراح ينفذها الروبوت الذي سيكون بمثابة مساعده، ولكن الطبيب أولًا وأخيرًا من يجري العملية.

الفريق الطبي

وأوضح مدير مستشفى عين شمس التخصصي، أن الطبيب سيجلس في مكان ليراقب منه الروبوت ويعطيه الأوامر وسيتحكم فيه من خلال Joysticks، فالروبوت سيكون مساعد للجراح، وكل ذلك بمعرفة المريض وموافقته مع مراعاة الأخلاقيات والقوانين الطبية.

4 فرق طبية مدربة خلال شهرين  

من جانبه، قال الدكتور جورج عادل، مسئول الفريق الفني بشركة CMR، إن هناك فريق فني كامل سيتواجد؛ لإجراء صيانة دورية للروبوت على مدار الـ 24 ساعة، مؤكدًا أن الروبوت انتهى من عمليتين خلال اليوم الأول. 

وأوضح جورج في حديثة لـ القاهرة 24، أن الأطباء تم تدريبهم على موديلز وحيوانات التجارب على مدار الشهرين الماضيين بواقع 4 فرق طبية من الجراحين ومن التمريض والمسئولين عن التعقيم والمتابعة للروبوت، في مجالات الجراحة العامة والقولون والنساء والولادة وجراحات المسالك، مضيفًا أن طريقة التعقيم لجهاز الروبوت تكون عن طريق غطاء يتم وضعه على الجهاز بطريقة عادية، مضيفًا أنه يتم نزع الغطاء المعقم فور الانتهاء من العملية. 

محرر القاهرة 24 مع الدكتور جورج عادل 

تفاصيل أول عملية جراحية

قالت الدكتورة مني عمار، نائب مدير وحدة العمليات بمستشفى عين شمس التخصصي، إن عملية استئصال المرارة والتي تعد أول عملية جراحية باستخدام الروبوت، لمريضة تبلغ من العمر 18 عاما تمت في وقت أقل بكثير عن العمليات الطبيعية.

وأضافت أن المريضة كانت تعاني من التهاب المرارة، واستغرق إجراء العملية ساعة ونصف الساعة، مؤكدة أن المريضة ستخرج من الرعاية غدًا. 

محرر القاهرة 24 مع  مني عمار نائب مدير وحدة العمليات

وأشارت نائب مدير وحدة العمليات بمستشفى عين شمس التخصصي، إلى أن التجهيزات للعملية تمت بصورة طبيعية ولا يوجد اختلاف بينها وبين العملية الطبيعية من حيث التجهيزات.

العملية الثانية استغرقت أقل من ساعة

في سياق متصل، قال الدكتور أحمد فارق، استشاري جراحة المسالك البولية بمستشفى عين شمس التخصصي، إن العملية الثانية لمريض يعاني من عيب خلقي في الكُلى استغرقت أقل من ساعة.

محرر القاهرة 24 مع  الدكتور أحمد فارق

وأشار الطبيب المنفذ للعملية في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، إلى أنه تم تنفيذ عملية لمريضة تبلغ من العمر 42 عامًا، موضحًا أن المريضة تعاني من مرض خلقي بوجود كيس مياه على الكلى والتي تسببت بضرر في نسيج الكلي، ويساعد الروبوت في وضوح الرؤية أمام الطبيب، حيث يعمل على تكبير الصورة داخل جسد المريض بـ 25 مرة.

تابع مواقعنا