الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بينها الحرشف والشمر.. 8 نباتات لـ علاج مرض ضغط العين بالأعشاب

علاج مرض ضغط العين
صحة وطب
علاج مرض ضغط العين بالأعشاب
الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 02:43 م

علاج مرض ضغط العين بالأعشاب هو ما يمكن إتباعه ضمن طرق العلاج بالطب البديل، حيث يتسبب ضغط العين الزائد عن المستوى الطبيعي وبدون سيطرة إلى الإصابة بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء التي تسبب تلف العصب البصري، ولذلك لا بد من علاج ضغط العين بالمنزل كما نوضحه لكم في سطورنا التالية عبر القاهرة 24.

علاج مرض ضغط العين بالأعشاب

قبل الدخول في تفاصيل علاج مرض ضغط العين بالأعشاب، لا بد من التنويه بأن مستوى ضغط العين الطبيعي يتراوح من 10 إلى 21 ملم زئبقي، وهو ما يشير إلى مدى التوازن بين كمية السائل التي يتم إنتاجها في العين وبين السائل الذي يتم تصريفه بالخارج، وهو ما يطلق عليه الخلط المائي.

 

ارتفاع ضغط العين ليكون أعلى من 21 ملم زئبقي يسبب الكثير من المضاعفات، لأن ضغط العين هو المسؤول عن إعطائها الشكل الدائري، وهو المسؤول كذلك عن تنظيم دخول الغذاء والأكسجين من الدم إلى أنسجة العين، وبالتالي فإن حدوث أي خلل سيسبب مرض الجلوكوما ومنها تلف العصب البصري المسؤول عن الرؤية، ولذلك لا بد من علاج مرض ضغط العين بالأعشاب المنزلية عند ظهور هذه الأعراض:

  • آلام العين.
  • احمرار العين.
  • الصداع.
  • رؤية ألوان قوس قزح.
  • تشوش الرؤية.
  • ظهور بقع مظلمة في مجال الرؤية.
علاج مرض ضغط العين بالأعشاب

 

ونرصد لكم علاج مرض ضغط العين بالأعشاب من خلال 8 نباتات كالتالي:

الحرشف البري

الحرشف البري أو ما يطلق عليه حليب الشوك من نبات السلبين المريمي يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والفيروسات التي تجعله نبات عشبي مفيد للكبد على جميع المستويات ومنها سيتم تحقيق الفائدة للعيون، حيث يعمل الكبد على تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والجلوتاثيون، وهي المركبات المسؤولة عن إصلاح تلف العيون.

 

عشبة الجنكة

تحتوي هذه العشبة على الفلافونيدات كالتيربينويد وهما مادتان تزيدان من تدفق الدم إلى العيون، ولذلك يمكن اعتبار هذه العشبة ضمن أساليب علاج مرض ضغط العين بالأعشاب، فمع إجراء إحدى الدراسات الطبية تبين أن تناول 160 جرام من الجنكة يوميًا يعمل على إبطاء تطور أمراض العيون، ولكن يمنع استخدامها لمرضى السكري، والأشخاص الذين يتناولون الأسبرين أو الذين يستعدون لإجراء جراحة.

 

الشمر

الشمر نبات عطري يمكن استعماله كدواء مضاد لمرض الجلوكوما، فهو يعالج العيون الدماعة والملتهبة، ويمنع حدوث مرض ضغط العين، ولذلك ينصح بتناول شاي الشمر المغلي ضمن أساليب علاج مرض ضغط العين بالأعشاب، بينما يمنع تناوله للنساء في فترتي الحمل والرضاعة، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من التحسس تجاه الشمر.

 

الزعفران

الزعفران نبات عشبي مفيد لتحسين البصر خصوصا لدى فئة كبار السن لأنه يعالج الضمور البقعي المبكر، ويمكن من خلاله علاج مرض ضغط العين بالأعشاب عن طريق وضعه على الأطعمة المختلفة كتابل مميز لفترة زمنية لا تقل عن 3 أسابيع، ولا ينصح بتناول الزعفران للنساء الحوامل حيث يسبب الإجهاض، كما يمنع لمرضى السكر المنخفض، والأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.

علاج مرض ضغط العين بالأعشاب

 

نبات العنبية

يساهم نبات العنبية في تحسين الرؤية الليلية، ويعمل على زيادة تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية الموجودة في الجسم، ومنها سيتم علاج ضغط العين المرتفع ليس ذلك وحسب بل ويمكنه علاج اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين.

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة ونسبة من الكافيين التي تعمل على تقليص الأوعية الدموية، ولذلك فهو يعالج تورم العينين، كما أنه يحتوي على مادة التانين التي تقلل تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، ومنها يتم علاج الهالات السوداء تحت العينين، وفيما يتعلق بعلاج ضغط العين، فقد أجريت إحدى الدراسات الطبية عام 2018 والتي أثبتت بالتجربة أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر يوميا هم الأقل عرضة لضغط العين المرتفع الناتج عن الجلوكوما.

 

الكركم

تحتوي عشبة الكركم على مادة الكركمين المضادة للالتهابات، والتي تحمي العين من الأمراض المختلفة، كما أنها تحسن صحة العيون عن طريق الحد من أكسدة عدسة العين، وهي إحدى الأسباب الرئيسية لضغط العين المرتفع، ولذلك ينصح بتناول الكركم ضمن علاج مرض ضغط العين بالأعشاب.

 

البردقوش

البردقوش نبات عشبي مفيد لمنع ارتفاع ضغط العين، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر المتعددة مثل السيترول، والكارباكول، وبيتا، وثايمول، وبورنيول، ولينالول، وهي عناصر تعالج مرض ضغط العين، ولذلك ينصح بتناول شاي البردقوش المغلي لمدة 10 دقائق وبمعدل مرتين يوميًا.

تابع مواقعنا