الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لقاح فايزر للطلاب تحت 18 عامًا.. والجامعات توضح الآليات وموقف الدخول دون تطعيم

تطعيم طلاب الجامعات
تقارير وتحقيقات
تطعيم طلاب الجامعات
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 07:42 م

بدأت الجامعات الحكومية والخاصة، العام الدراسي هذا العام بحملة موسعة من التطعيم ضد فيروس كورونا، لجميع منسوبيها، تنفيذًا لتوجيهات الدولة المصرية ومجلس الوزراء والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، وذلك من خلال نقاط تطعيم موزعة داخل الجامعات أو من خلال مراكز التطعيم المختلفة لوزارة الصحة. 

 وقد قرر الأعلى للجامعات منع دخول أي شخص للحرم الجامعي غير حاصل على لقاح كورونا، بدءًا من 15 نوفمبر الجاري، فيما كشف عدد من رؤساء الجامعات الحكومية لـ القاهرة 24، بدء حصر قوائم الطلاب الأقل من 18 عامًا، لبدء تطعيمهم بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، وحرصًا من القاهرة 24 على تناول وعرض القضايا التي تخص الطلاب؛ نتناول لكم من خلال التحقيق التالي، جهود الجامعات في تطعيم منتسبيها.  

لقاح فايزر للطلاب تحت 18 عامًا

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي لـ القاهرة 24، حصر الوزارة عدد الطلاب داخل الجامعات ممن هم تحت 18 عامًا، لتوفير لقاح فايزر لهم، موضحًا أن الجامعات ستستقبل بداية من الأسبوع المقبل لقاحات فايزر.

أكد المصدر، أن الوزارة تشدد على الجامعات بمنع دخول الطلاب بعد 15 نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أنه من يمتنع عن التطعيم يجب عليه تقديم مسحة كل 72 ساعة. 

جامعة عين شمس 

قال الدكتور محمود المتيني عبدة، رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة انتهت من تطعيم 60% من طلاب الجامعة، مؤكدًا أنه وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات فإنه سيتم منع من يرفض تلقي اللقاح من طلاب من دخول الحرم الجامعي. 

8 آلاف طالب الأقل من 18 عامًا

أشار المتيني في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن الجامعة أرسلت الكشوف لوزارة التعليم العالي منذ الأسبوع الماضي، وذلك تمهيدًا للاستعداد لتطعيمهم ضد فيروس كورونا، موضحًا أن عدد الطلاب تحت 18 عامًا داخل جامعة عين شمس يبلغ عددهم 8 آلاف طالب.

نقاط ثابتة ومتحركة لمنح التطعيمات

أوضح المتيني أن الجامعة تعمل على الانتهاء من تطعيم الطلاب عن طريق 13 نقطة تطعيم داخل الجامعة، وبالتوازي مع مجهودات وزارة الصحة، موضحًا أن نقاط الجامعة تعمل طوال أيام الأسبوع من التاسعة صباحًا وحتى نهاية اليوم.  

جامعة حلوان  

قال الدكتور ممدوح مهدي، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة طعمت 75 ألف طالب من منتسبي الجامعة، مؤكّدا أنَّ الجامعة قطعت شوطًا كبيرًا في تطعيم جميع منسوبيها، من خلال 10 نقاط موجودة داخل الحرم الجامعي، وذلك تماشيًا مع توجهات الدولة المصرية في مواجهة فيروس كورونا.

لقاح فايزر لمن هم تحت الـ 18 عامًا بجامعة حلوان 

أشار ممدوح مهدي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أنه تم حصر جميع القوائم للطلاب الأقل من 18 عامًا لمنحهم لقاح كورونا، وعددهم 5600 طالب، مشيرًا إلى الجامعة قادرة على الانتهاء من تطعيم الطلاب دون سن الـ 18، قبل 15 نوفمبر المقبل. 

 أضاف مهدي أن الجامعة أرسلت الكشوف لوزارة التعليم العالي تمهيدًا للاستعداد لتطعيمهم ضد فيروس كورونا، موضحًا أن وزارة الصحة ستورد كميات من لقاح فايزر لتطعيم الطلاب الأقل من 18 عامًا.

استثناءات لمن لديهم حالات طبية خاصة 

أوضح ممدوح مهدي، أن الجامعة ستستثني من لديهم حالات طبية خاصة من التطعيمات ضد فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه يجب على الطلاب أن يتقدموا بطلب إلى الإدارة الطبية بمستشفى الطلبة، وسيتم السماح لهم بدخول الحرم الجامعي حتى بعد 15 نوفمبر، كما أنه سيتم عمل مسحة لهم.

تطعيم الطلاب 

جامعة المنصورة 

ومن جهته، كشف الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة، أن الجامعة طعّمت 70 % من طلاب الجامعة حتى الآن، مشددًا على أن الجامعة ستمنع من لم يحصل على اللقاح الدخول إلى الحرم الجامعي، وذلك في ظل حرص الجامعة على سلامة صحة الطلاب.

الجامعة جهّزت قوائم بأسماء جميع الطلاب الأقل من 18 عامًا 

وأشار عبد الباسط في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن الجامعة جهزت قوائم بأسماء جميع الطلاب الأقل من 18 عامًا، وذلك لإرسال الكشوف لوزارة التعليم العالي تمهيدًا للاستعداد لتطعيمهم ضد فيروس كورونا، وذلك وفقًا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات الحكومية ووزارة الصحة المصرية، موضحًا أن عددهم 5 آلاف طالب.

أكد رئيس جامعة المنصورة، أن الجامعة ستبدأ يوم السبت المقبل في تسلم كميات اللقاح المتفق عليه، لتطعيم الطلاب تحت 18 عامًا.

جامعة بنها 

قال الدكتور ناصر الجيزاوي، نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، أن التطعيمات داخل جامعة بنها تتم وفقًا لخطة موضوعة من مجلس الجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة انتهت من تطعيم 40 ألف جرعة من أصل 60 ألف جرعة كانت الجامعة قد حصلت عليه من وزارة الصحة. 

وأكد نائب رئيس جامعة بنها، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الجامعة طعمت 25 ألف طالب، من خلال 11 نقطة ثابتة ومتحركة لمنح التطعيمات ضد فيروس كورونا للطلاب، مشددًا على أن الجامعة ستلتزم بجميع قرارات مجلس الوزراء والأعلى للجامعات الحكومية بشأن منع أي شخص غير حاصل على لقاح كورونا للجامعة والكليات بعد 15 نوفمبر الجاري. 

إرسال كشوف لوزارة التعليم العالي بعدد الطلاب الأقل من 18 عامًا

أوضح الجيزاوي، أن الجامعة انتهت بحصر عدد الطلاب الأقل من 18 عامًا، من خلال فريق مشكل من إدارة الجامعة عن طريق الرقم القومي، مضيفًا أن الجامعة أرسلت كشوفًا بعدد الطلاب إلى وزارة التعليم العالي، وذلك لتسلم جرعات لقاح كورونا. 

نوّه الجيزاوي بأن الجامعة تتابع أعداد التطعيمات يوميًّا، مضيفًا أن الجامعة ترسل تقريرًا شبه يومي إلى وزارة التعليم العالي بعملية التطعيمات خلال اليوم. 

 

تطعيم الطلاب بالجامعات 

جامعة بني سويف 

قال الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف إن الجامعة انتهت من تطعيم 95% من طلابها، من خلال 12 نقطة تطعيم موجودة داخل الحرم الجامعي، سواء شرق النيل أو غرب النيل، على أن الجامعة ستمنع من لم يحصل على اللقاح الدخول إلى الحرم الجامعي، وذلك وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

حصر عدد الطلاب أقل من 18 عامًا واستثناء دخولهم بعد 15 نوفمبر

أشار منصور حسن في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن عدد الطلاب الأقل من 18 عامًا يبلغ 1991 طالبًا، موضحًا أن الجامعة أرسلت كشوفات بأعداد الطلاب لاستقبال كميات من لقاح فايزر لتطعيم الطلاب تحت 18 عامًا.

أضاف رئيس جامعة بني سويف، أن الجامعة ستستثني الطلاب دون 18 عامًا من الدخول، حتى يتم الانتهاء من تطعيمهم من خلال نقاط الجامعة، مشيرًا إلى أن هناك استثناء للطلاب الذين لديهم حالات صحية خاصة تمنعهم من الحصول على اللقاح، بالدخول إلى الجامعة. 

الجامعات الخاصة

كشف الدكتور حلمي الغرا أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، أن الجامعات الخاصة انتهت من تطعيم 60 % من طلابها، مشيرًا إلى أنه وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات فإنه سيتم منع من يرفض تلقي اللقاح من طلاب من دخول الجامعات الخاصة بعد 15 نوفمبر، قائلًا: ما يسري على الجامعات الحكومية، يسري على الجامعات الخاصة.

أوضح الغرا، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الجامعات الخاصة تعمل على حصر عدد الطلاب الأقل من 18 عامًا، وذلك لإرسال الكشوف لوزارة التعليم العالي تمهيدًا للاستعداد لتطعيمهم ضد فيروس كورونا.

تابع مواقعنا