رئيس التحرير
محمود المملوك

أردوغان يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة في إسطنبول

الرئيس التركي ورئيس
الرئيس التركي ورئيس الحكومة الليبية

استقبل الرئيس التركي رجب أردوغان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، في إسطنبول، حسب الحساب الرسمي للرئاسة التركية دون ذكر مزيد من التفاصيل. 

في سياق متصل، تستعد المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا للإعلان الأحد المقبل، رسميًا، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة قبل نهاية العام الحالي، بينما تتأهب اللجنة العسكرية المشتركة، التي تضم طرفي النزاع العسكري، لإجراء مفاوضات مع تركيا وروسيا للاتفاق على سحب متزامن للمرتزقة، الموالين لهما من الأراضي الليبية.

وخلال الأيام الماضية، عُقدت اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 في القاهرة لبحث إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية، وشارك في الاجتماعات المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش، وممثلون عن دول الجوار.

وأكد البيان الختامي الصادر عن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، التي اجتمعت في القاهرة، أهمية التنسيق مع دول الجوار الليبي، بشأن خروج جميع المرتزقة من الأراضي الليبية.

وتضمن البيان الختامي، الذي أصدرته اللجنة تعهد كل من السودان وتشاد والنيجر بإخراج مواطنيها من المرتزقة.

وأكدت الحكومة الليبية إصرارها على خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، لإفساح المجال أمام العملية السياسية، وباعتبار أن وجود المرتزقة عقبة أمام الانتخابات والمسار السياسي.