رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس قسم الأرصاد الجوية يقدم 7 نصائح للمزارعين لمواجهة التغيرات المناخية

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، إن التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية بصورة ملحوظة بسبب الخلل الموجود في التوازن البيئي. 

وأضاف أبو المعاطي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن الحرارة الشديدة أو الأمطار الغزيرة تؤثر بالسلب على المحاصيل الزراعية وتؤدي إلى تلفها وإجهادها. 

كما أوضح رئيس قسم الأرصاد الجوية، أن بعض المحاصيل تحتاج إلى معاملات خاصة مثل البنجر والبطاطس، مشددًا على ضرورة  تأجيل زراعة القمح والبرسيم. 

وفي الإطار التالي، أشار رئيس قسم الأرصاد الجوية، أن هناك بعض النصائح التي تساعد المزارعين في مواجهة التغيرات المناخية أبرزها اتباع مواعيد الزراعة، وحرث الأرض وتجهيزها والتأكد من سلامتها وسلامة المصارف. 

وأكد أبو المعاطي على ضرورة  وجود الخرائط الصنفية واستخدام الأسمدة المناسبة للأرض الزراعية والحفاظ على توقيتات الري وكميات المياه، بالإضافة إلى تجنب ري الأرض بعد الأمطار مباشرة للمحافظة عليها.

يذكر أن قادة العالم أطلقت تحذيرات من آثار التغيرات المناخية خلال افتتاح قمة المناخ في جلاسجو، مؤكدين أن القمة تشكل «الفرصة الأخيرة لإنقاذ العالم» من هذه الظاهرة المدمرة التي ستغرق مدنا بأكملها.

عاجل