الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في 6 خطوات.. أسهل طريقة لـ علاج الصداع بالتدليك | صور

علاج الصداع بالتدليك
صحة وطب
علاج الصداع بالتدليك - صورة أرشيفية
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 01:43 م

علاج الصداع بالتدليك بالصور التوضيحية؛ قد تكون وسيلة مجانية رائعة للتخفيف من حدة الصداع بكل أنواعه، حيث بعض النقاط الهامة الموجودة في الرأس والجسم يمكن تدليكها بالمساج، وفق خطوات معينة وحركات محددة نوضحها لكم بالصور في هذا المقال عبر موقع القاهرة 24.

 

علاج الصداع بالتدليك

علاج الصداع بالتدليك يتم من خلال 6 نقاط رئيسية موجودة في الرأس، حيث يتم التدليك اللطيف لموضع الألم وفقا لنوع الصداع سواء كان صداع نصفي، أو صداع عنقودي، أو صداع التوتر، أو حتى صداع الجيوب الأنفية، ومنها يتم وضع الإصبع السبابة على مكان الألم، ويتم الضغط بحركات دائرية مدة 30 ثانية إلى دقيقة كاملة، مع العلم أن علاج الصداع بالتدليك؛ يوفر راحة فورية مذهلة في غضون 10 دقائق من تدليك الألم.

 

ينبغي قبل القيام بـ علاج الصداع بالتدليك، أن يتم تدوين كافة الملاحظات الخاصة بالصداع كالتالي:

  • توقيت الشعور بالصداع.
  • فترة استمرار الصداع.
  • معدلات تكرار الصداع.
  • الأنشطة اليومية التي يظهر معها الصداع.
  • طريقة الجلوس والنوم الخاطئة التي تسبب الصداع.
  • تناول بعض الأدوية التي تسببت في الصداع.
  • العادات اليومية العامة والتي قد يكون من ضمنها وجود عامل التوتر.
  • موضع الألم في الرأس عند الشعور بالصداع ولا بد من تحديده.

 

ونرصد لكم خطوات علاج الصداع بالتدليك بالصور بالنقاط الست كالتالي:

النقطة الأولى- نقطة ينتانج

تقع هذه النقطة الرئيسية في علاج الصداع بين الحاجبين فوق الأنف مباشرًة، وعند الشعور بالصداع يمكن وضع الإصبع على هذه المنطقة والقيام بتدليكها لتخفيف آلام صداع التوتر أو صداع التعرض لشاشات الكمبيوتر.

نقطة ينتانج

 

النقطة الثانية – نقطة شواي جود

تقع هذه النقطة فوق مستوى الأذن بنحو 3 سم وعلى إحدى جانبي الرأس فوق الأذنين، ويمكن تدليك هذه النقطة في كل جانب على حدا مدة دقيقة كاملة حتى يتم الشعور بالراحة من آلام الصداع دون أدوية.

نقطة شواي جود

 

النقطة الثالثة – نقطة ينجكسيانج

تقع هذه النقطة على خط الشفاه تحت كل فتحة من فتحتي الأنف بمسافة 2 سم تقريبًا، مع العلم أن هذه النقطة تعالج الصداع وآلام الأسنان معًا، ولذلك فهي وصفة مساج مذهلة للتخلص من الآلام الشائعة.

علاج الصداع بالتدليك

 

النقطة الرابعة – نقطة زان تشو

تقع هذه النقطة فوق نقاط ينجكسيانج أي فوق كل فتحة من فتحتي الأنف بالتوازي مع مستوى العينين، ويمكن علاج الصداع بالتدليك من خلال الحركات اللطيفة على هذه النقاط للتخفيف من صداع الجيوب الأنفية تحديدًا.

أنماط الصداع

 

النقطة الخامسة – نقطة تيانزو

تقع هذه النقطة في مؤخرة الرأس أعلى العمود الفقري، ويمكن من خلال تدليك هذه النقطة علاج الصداع النصفي شرط أن يتم المساج برفق في حركات دائرية تنشط الدورة الدموية في هذه المنطقة.

نقطة تيانزو

 

النقطة السادسة – نقطة هيجو

تقع هذه النقطة بجانب الإصبع الإبهام، ويمكن علاج الصداع بالتدليك من خلال تمرير إصبعك على هذه النقطة مدة دقيقة كاملة في كل يد على حدا، ومنها سيتم التخفيف من الإحساس بالصداع وآلام الأسنان والتهاب الجيوب الأنفية وإحمرار وتورم العين.

نقطة هيجو

طريقة التخلص من الصداع بسرعة

بعد أن يتم علاج الصداع بالتدليك بالصور التي أوضحناها لا بد أن يتم إتباع هذه النصائح بشكل يومي:

  • جهز مكان عملك في المنزل أو مكان مشاهدتك للتلفزيون بشكل لائق لجسمك بحيث لا تلتوي عضلات رأسك ولا تنظر بعينيك إلى الأعلى أو الأسفل.
  • عند الجلوس على المكتب في مكان العمل لا بد أن تكون الساقين بزاوية 90 درجة وأن تكون الأذرع في زوايا 90 درجة مع المرفق بحيث تكون قادرًا على الاستلقاء على مساند الذراعين أو المكتب.
  • لا ينبغي الرد على الهاتف بوضع الموبيل بين الكتف والأذن، وإنما يفضل استخدام سماعة الرأس أو سماعة بلوتوث للتحدث بحرية أثناء استخدام اليدين في العمل وبعد الانتهاء من المكالمة يتم رفع السماعة عن الأذن.
  • لا بد من استخدام وسائد ومرتب تدعم الجسم والرقبة بشكل سليم أثناء النوم بما يسمح باستقامة العمود الفقري دون انحنائه، مع ضرورة أن تكون المرتبة ثابتة.
  • يمكن تناول المكملات الغذائية بعد إجراء فحوصات طبية لتلبية احتياجات الجسم من فيتامينات (ج) و(ب1) و(ب6) و(ب12) وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.
  • يجب استهلاك الكمية المطلوبة من الماء على مادر اليوم مع إمكانية تحميل تطبيقات تذكير بشرب الماء إذا ما كانت دائم الانشغال والتنقل.
تابع مواقعنا