الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشاي الأخضر وأزهار الزيزفون.. علاج الصداع في المنزل بالأعشاب

علاج الصداع في المنزل
صحة وطب
علاج الصداع في المنزل بالأعشاب
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 02:57 م

علاج الصداع في المنزل بالأعشاب من الطرق الآمنة للتخفيف من الصداع شرط عدم معاناة الشخص من مرض السكر أو الضغط حتى لا تسبب له الأعشاب ارتفاع أو انخفاض في المستويات الطبيعية للضغط والسكر، وما دون ذلك سيكون علاج الصداع بالأعشاب ذو نتائج مذهلة ومماثلة لـ علاج الصداع بالتدليك في المنزل، وهو ما نوضحه لكم بالتفصيل.

 

علاج الصداع في المنزل بالأعشاب

علاج الصداع في المنزل بالأعشاب هو ما يحقق نتائج فعالة للقضاء على الصداع الناتج عن قلة النوم وقلة تناول السوائل، حيث يختلف أسباب الصداع باختلاف نمط الحياة الشخصي للفرد المصاب، فمن الممكن أن يكون الصداع عرض لبعض الأمراض، أو أن يكون ألم طبيعي لمستويات التفكير الزائد عن الحد، والتعرض لضغوطات مستمرة، أو حتى التعرض لضوء شديد وأصوات صاخبة تحفز الإصابة بـ الصداع النصفي.

 

يمكن بجانب علاج الصداع في المنزل بالأعشاب إتباع أساليب التدليك لنقاط الرأس الهامة التي أوضحناها في مقال سابق، حيث يستهدف ألم الصداع الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات في منطقة الرأس، وبالتالي فإن تدليك مواضع الألم بحركات دائرية خفيفة لمدة دقائق سيخفف من الألم شرط استهداف نقاط محددة، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن علاج الصداع بالتدليك.

 

يتناسب علاج الصداع في المنزل بالأعشاب مع هذه الحالات:

  • صداع التوتر الناتج عن الضغط النفسي والمشاكل الأسرية والعاطفية.
  • صداع الجيوب الأنفية الناتج عن نزلات البرد والالتهابات والحمى.
  • الصداع النصفي الناتج عن محفزات قوية مثل قلة النوم والتعرض لضربات الشمس واستنشاق روائح نفاذة وإدمان الكحول.
علاج الصداع في المنزل بالأعشاب

 

ونرصد لكم علاج الصداع في المنزل بالأعشاب كالتالي:

شاي النعناع

تحتوي أوراق النعناع على مركبات مهدئة وخصائص مرخية لعضلات القناة الهضمية بما يجعله مشروب مثالي لعلاج الصداع وآلام الأسنان التي قد تسبب أوجاع الرأس، كما أن رائحة النعناع العطرة تحفز الجسم على إفراز هرمون السيروتونين وهو الهرمون المضاد للاكتئاب والمعالج لحالات التوتر والضغط النفسي.

 

لحاء الصفصاف

تحتوي أوراق شجر الصفصاف على مادة الساليسين التي تقلل من توتر الأوعية الدموية، وبالتالي فهي تخفف من آلام الصداع بكل أنواعه خاصة الصداع النصفي، ولذلك يدخل لحاء الصفصاف في تحضير الكثير من الأدوية المسكنة وعلى رأسها الأسبرين، إلا أن استهلاكه بشكل طبيعي من خلال العطار سيكون وسيلة آمنة لـ علاج الصداع في المنزل بالأعشاب.

 

شاي الزنجبيل

من أقوى الطرق المستخدمة لـ علاج الصداع في المنزل بالأعشاب هو شاي الزنجبيل الذي يعالج آلام الصداع النصفي بشكل سريع ويعالج آلام صداع الجيوب الأنفية بالتخفيف من أعراض نزلات البرد والغثيان الصباحي والتقليل من الالتهابات والشعور بالألم، ولذلك يمكن استعمال الزنجبيل البودر أو الطازج بوضع شريحة صغيرة في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل وتناوله مرتين يوميًا.

 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مسكن طبيعي منخفض التكلفة لكثير من الأعراض المرضية ومنها علاج الصداع في المنزل بالأعشاب، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكافيين التي تعمل كمسكن للألم شرط عدم الإفراط في تناوله حتى لا يحدث صداع الكافيين نتيجة التوقف عن تناول الشاي الأخضر.

 

بذور الكزبرة

من أساليب علاج الصداع في المنزل بالأعشاب ما يمكن تناوله من خلال غلي بذور الكزبرة الطازجة واستنشاق رائحتها بالأبخرة المتصاعدة ومن ثم التخفيف من الشعور بالصداع، مع إمكانية وضع الكزبرة الخضراء الطازجة على الأطعمة للتخفيف من الصداع النصفي المتكرر.

 

إكليل الجبل

 إكليل الجبل أو ما يطلق عليه الروز ماري أو حصى البان من النباتات العطرية الهامة لعلاج الصداع في المنزل بالأعشاب، حيث يمكن تحضيره كمشروب شاي واستنشاق رائحته التي تحسن المزاج وتحفز الدماغ على الاسترخاء للتخفيف من الصداع، كما أنه يعزز صحة المناعة ويقلل التهابات الجسم بفضل احتوائه على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك.

 

أزهار الزيزفون

يمكن التخلص من الصداع بطريقة سريعة عن طريق تناول شاي أزهار الزيزفون الذي يعالج نزلات البرد ويخفف من احتقان الأنف والحلق ويعالج الحمى وبالتالي يعمل على علاج آلام الرأس، كما يمكن من خلاله علاج الصداع في المنزل بالأعشاب لأنه مشروب مهدئ يؤثر على هرمونات الجسم ويساعد على تحفيز الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

 

البابونج

البابونج هو إحدى أشكال أزهار الأقحوان الجميلة شكلًا ورائحًة، ويمكن استعمالها ضمن علاج الصداع في المنزل بالأعشاب، حيث تخفف آلام الرأس وتساعد على الاسترخاء وعلاج اضطرابات النوم والأرق، كما إنه ا علاج فعال في التخلص من أعراض الانفلونزا، ولذلك يمكن تناولها 3 مرات يوميًا في مشروب شاي رائع.

علاج الصداع في المنزل بالأعشاب

 

مشروبات لـ علاج الصداع الشديد

الماء

الماء من أقوى المشروبات التي تعالج الصداع الشديد وتخفف من حالات الصداع النصفي تحديدًا، حيث يقوم الماء بزيادة التروية الدموية إلى المخ شرط أن يكون ماء فاتر، كما أنه يزيد من ترطيب الجسم ويمنع الإصابة بالجفاف.

 

الليمون بالعسل

تناول الليمون الدافئ مع العسل من المشروبات المنعشة لتقوية المناعة وعلاج نزلات البرد وكذلك لعلاج الصداع الشديد، حيث يعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وهي عناصر تكافح التهابات الجسم.

 

حليب اللوز

يحتوي حليب اللوز على نسب عالية من المغنيسيوم وهو عنصر هام لعدم الشعور بـ الصداع المتكرر، وقد تبين بإجراء بعض الدراسات الطبية أن فاعلية تناول حليب اللوز تعادل فاعلية الأسبرين في التخفيف من الصداع.

تابع مواقعنا