الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحفاد أبو لهب بالصعيد: نفتخر بنسبنا.. والقبيلة لها عاداتها وتقاليدها الخاصة

أحمد البشلاوي شيخ
محافظات
أحمد البشلاوي شيخ مشايخ قبيلة اللهبة
الخميس 11/نوفمبر/2021 - 10:45 ص

عقب الفتح الإسلامي لمصر، وفدت الكثير من القبائل العربية إلى عدد من محافظات الجمهورية، من بينها قبيلة اللهبة التي يعود نسبها إلى عتبة بن أبي لهب، ابن عم الرسول صل الله عليه وسلم، والتي استقرت في جنوب مصر بمحافظتي قنا وأسوان.

وقال أحمد البشلاوي، شيخ مشايخ قبيلة اللهبة لـ القاهرة 24، إن قبيلة اللهبة تنتمي إلى عتبة بن أبي لهب الذي ينتسب لقبيلة بني هاشم، مُؤكدا أن عتبة أسلم بعد فتح مكة، ومع دخول الإسلام إلى مصر؛ توافد أحفاده إلى صعيد مصر، وتحديدا في محافظتي قنا وأسوان. 

يبلغ تعداد قبيلة اللهبة في مصر ما يقرب من 28 ألف نسمة، ويقع التجمع الأمير منها في قرية حجازة بمركز قوص، في مركز نقادة، عبقرية حجازة بكوم أمبو بمحافظة أسوان، حسب البشلاوي، مشيرا إلى أن جميع أفراد القبيلة على تواصل دائم، ويتبادلون الزيارات فيما بينهم.

ولفت شيخ مشايخ قبيلة اللهبة إلى أن القبيلة ترفع شعار نعلم بالسياسة ولا نعمل بها، تجنبًا للدخول في الصراعات السياسية التي دائمًا ما تخلف وراءها المشكلات والخلافات، مردفا: القبيلة تتعايش مع الجميع في سلام.

أحمد البشلاوي شيخ مشايخ قبيلة اللهبة

وأوضح البشلاوي، أن القبيلة أطلقت مبادرة إنهاء الخصومات الثأرية، ورفض حيازة الأسلحة النارية، وفي حالة حدوث أي خلافات يتم حلها فورا؛ بتدخل كبار القبيلة الذين يتخذون القرآن الكريم سلاحهم الوحيد، لذلك تحظى القبيلة باحترام وتقدير كبير، ويتبوأ أبنائها وظائف رفيعة فمنهم الطبيب والمهندس والقاضي وغيرها من المناصب القيادية.

وتتسم قبيلة اللعبة بعادات وتقاليد خاصة تختلف عن غيرها من القبائل، حيث يقتصر زواج الشباب والفتيات على القبيلة نفسها، ولا يتزوجون من خارجها، كما أن القبيلة تحتفل بالمولد النبوي على مدار يومين بالذكر وقراءة القرآن، وأن حفلات الزفاف تقتصر على القرآن الكريم والذكر أيضًا.

وعن عدم ظهور القبيلة إعلاميا خلال الفترات الماضية، أكد أحمد بشلاوي أنه منذ 25 عاما، رفض الظهور في أي وسيلة إعلامية منعًا للفتنة، أو محاولة تبرك الآخرين بالقبيلة الهاشمية التي خرج منها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن القبيلة ترفض الانضمام لنقابة الأشراف رغم اتصال نسبها بقبيلة بني هاشم.

تابع مواقعنا