الخميس 28 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

دراسة جامعية: نزلات البرد تقي من الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد

أجرت جامعة كوليدج بلندن دراسة حديثة، كشفت من خلالها أن الإصابة بنزلات البرد، تساعد على توفير حماية داخلية تقي من فيروس كورونا المستجد، وأيضًا من الممكن أن يتخلص الأشخاص من الفيروس؛ نتيجة الاستجابة المناعية من الخلايا التائية الموجودة لديهم، لذلك فإن تعرض بعض الأفراد لنزلات البرد اليومية، يسبب دفاعًا ضد المرض بشكل أكبر.

وبحثت الدراسة درجات العدوى والاستجابات المناعية خلال الموجة الأولى، وخلُصت الدراسة إلى أن هناك عددًا كبيرا من العاملين لم يصابوا بالفيروس، على الرغم من أنهم يتعرضون لمخاطر كبيرة خلال عملهم، وذلك لأن الخلايا التائية تفاعلت مع فيروس كورونا المستجد.

كما أن العينات المأخوذة من العاملين، أظهرت أن لديهم زيادة في الخلايا التائية، والتي بدورها تفاعلت مع كوفيد 19، كما أنه في بعض الحالات كانت هناك استجابة سريعة وفعالة بشكل كبير، لإزالة العدوى في مرحلة مبكرة.

واعتبر العلماء أن هذا الاكتشاف في غاية الأهمية؛ لأنه سيمكنهم من ذرع الخلايا التائية لزيادة الاستجابة المناعية، ومن ثم الوقاية من الفيروس.

وبشأن لقاحات كورونا، فهي في الأساس تركز على تجهيز الأجسام المضادة، ولكن بالرغم من ذلك فإن المناعة التي تسببها اللقاحات تتضاءل مع الوقت، أما الخلايا التائية لا تتلاشي استجابتها بسرعة.