رئيس التحرير
محمود المملوك

6 فوائد صحية يقدمها تناول العدس.. تعرف عليها

العدس بأنواعه
العدس بأنواعه

يعتبر العدس غني بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه منخفض في احتوائه على الدهون، الذي يجعله وجبة متكاملة، وتقي من زيادة الوزن، وغالبََا ما يميل الأشخاص في تناولها خلال فصل الشتاء، لمساعدته على شعورك بالدفء.


غني  بالبوليفينول

 

هي مركبات نشطة تحارب العوامل الضارة في الجسم، الذي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع إلى أمراض القلب والسرطان، بالإضافة إلى ربطه بفوائد صحية طويلة الأمد، بما في ذلك حماية صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها تساهم في الوقاية من مرض السكري، وتم ملاحظة مادة البوليفينول الموجودة في العدس بسبب نشاطاتها المضادة للأكسدة والبكتيريا والفطريات والفيروسات والوقاية من أمراض القلب والالتهابات والكلية ومضادات السكر ومضادات السرطان والسمنة ونقص شحميات الدم والوقاية الكيميائية.


غني بالبروتين

 

يحتوي كوب واحد من العدس على ما يعادل 18 جرامًا على الأقل من البروتين، كما حيث يعمل البروتين في الحفاظ علي صحة جهاز المناعة، كما يساهم في حرق دهون الجسم، بالإضافة إلى دوره في تخفيف آلام العضلات.


مصدر جيد للحديد

 

يحتوي كوب العدس أيضًا على 6.5 ملليغرام من الحديد، ويعادل ذلك ثلث  الاحتياجات اليومية من الحديد، حيث يعتبر الحديد مهم جدََا للحفاظ على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، للحالات التي قد تعاني من عدم الحصول على ما يكفي من تدفق الدم، أي التي تعاني من فقر الدم، كما أن تدفق الدم يحسن من صحة الدماغ، كما أنه يعد من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة المفاصل والعضلات.

مليئة بالألياف


توفر الألياف الموجودة في العدس، العديد من الفوائد الصحية، خاصََة فيما يتعلق بصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على الوزن الصحي، كما تقلل من خطر الإصابة بالإمساك وعلاجه بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى  تقليل خطر الإصابة بالسكري، وأمراض القلب، وأن الحصول على كوب واحد من العدس يحتوي على الأقل 10 غراما منه، ما يكفي الاحتياجات اليومية من الألياف.

 

يحتوي على الكالسيوم 

 

عادة ما يساعد الكالسيوم في بناء عضلات الجسم، كما أنه يحافظ على صحة العظام، ومدها بالقوة، كما أن الكالسيوم قد يساعد في تجنب ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي العدس على ما يقارب إلى 35جرامََا من الكالسيوم لكل كوب.


يحتوي على حمض الفوليك

 

يعد حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة، التي يجب الحصول عليها طوال الوقت، وخاصََة للنساء الحوامل، حيث يقي الفوليك من خطر ولادة الجنين بعيوب خلقية، وبخلاف ذلك يدعم الفوليك نمو الشعر، كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.