رئيس التحرير
محمود المملوك

طريق الكباش.. 5 معلومات عن فرقة رضا المشاركة في حفل الافتتاح

طريق الكباش
طريق الكباش

تستعد مصر لتدشين فعاليات حفل افتتاح طريق الكباش، اليوم الخميس الموافق 25 نوفمبر 2021، حيث يعد حدثًا عالميًا كبيرًا تتوجه أنظار العالم نحو مصر لمشاهدة فعاليات حفل افتتاح طريق الكباش.

فرقة رضا ضمن فعاليات حفل افتتاح طريق الكباش

ومن المقرر تقديم فرقة رضا عرضا اليوم في احتفالية افتتاح طريق الكباش، وذلك بمصاحبة عدد من الحناطير، حيث ستقدم فرقة رضا أغنية لأقصر بلدنا بلد سواح، الذي يؤديها اليوم وائل الفشني، كما سيتم عزف مقطوعة أمون المأخوذة أشعارها من جدران المعابد القديمة، وذلك تحت قيادة المايسترو نادر عباسي.

5 معلومات عن فرقة رضا المشاركة في افتتاح طريق الكباش 

ونقدم لكم فيما يلي 5 معلومات عن فرقة رضا المشاركة في حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بالأقصر:

1- تأسست فرقة رضا للفنون الشعبية على يد الفنان الكبير محمود رضا، وذلك في عام 1959.

2- تكونت وقتها من 13 راقصًا، و13 عازفًا، و13 راقصة.

3- كانت رقصات الفرقة تعبر عن الهوية المصرية وكافة طوائف الشعب المصري.

4- صدر قرار من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1961، بضم فرقة رضا إلى وزارة الثقافة، تحت إدارة الفنان محمود رضا، وأخيه علي رضا.

5- ظلت الفرقة تتطور حتى أصبحت الفرقة الأكثر شعبية في العالم العربي.

تفاصيل فعاليات افتتاح طريق الكباش بالأقصر

كشف المايسترو نادر عباسي تفاصيل أوركسترا الحفل، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، موكب طريق الكباش، تأليف موسيقي مشترك أحمد الموجي ونادر عباسي، صوليست الغناء بترتيب الظهور، شهد عز النداء الأول، هايدي موسى أنشودة حتشبسوت، عز الأسطول أنشودة آمون رع، وائل الفشني الأقصر بلدنا.

وأشار نادر عباسي في منشوره إلى اشتراك 160 عازف إيقاع، من مجموعة شباب إيقاعات الجيمبي المصري، وإيقاعات الموسيقات العسكرية.

ووصف نادر عباسي ذلك الحدث بالتاريخي، وكتب معلقا: حدث تاريخي في أقدم مدينة في التاريخ، 150 محطة تليفزيونية تنقل للعالم الحدث الأسطوري وأكثر من مليار مشاهد منتظرين الموكب وإعلان الأقصر، أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض، مصر هتبهر العالم.

ويبدأ حفل الافتتاح بإنارة تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على طول ثلاثة كم تقريبًا، كما تصل إنارة معبد الأقصر إلى البر الغربي، وتمثالي ممنون ومعبد حتشبسوت، لتعانق أضواء الليزر السماء.

ومن أبرز الفعاليات وجود 3 ذهبيات عائمة على الطراز الفرعوني ترمز لتالوق المعبودات المقدسة خنسو وآمون وموت، لتتحرك في النيل، ثم تتحرك مراكب شراعية  بألوان زاهية على الطراز الفرعوني.

وتنطلق خلال الاحتفالية عدد من المناطق في سماء محافظة الأقصر احتفالًا بـ طريق الكباش الجديد، ثم تبدأ الاحتفالات الرسمية لافتتاح طريق الكباش من داخل معبد الأقصر.

معلومات عن طريق الكباش

ويعد طريق الكباش هو أطول وأعظم طريق جنائزي في التاريخ القديم، حيث يصل طوله لنحو 2700 متر، وعدد الكباش بالطريق يصل لنحو 1200 كبش، تم كشف حتى الآن البعض منها، وما تزال أعمال الحفائر والبحث جارية عن الكباش المفقودة، ويربط طريق الكباش بين معبدي القصر والكرنك في الأقصر.