رئيس التحرير
محمود المملوك

سعر الكيلو تجاوز 580 جنيها بالأسواق.. ماذا يعرف المصريون عن فاكهة الرامبوتان وفوائدها؟

فاكهة الرامبوتان
فاكهة الرامبوتان

تجاوز سعر كيلو فاكهة الرامبوتان في الأسواق المصرية 580 جنيها وهو ما أثار عددا كبيرا من رواد التواصل الاجتماعي، حيث تداول بعضهم بعض الصور لسعر الفاكهة الاستوائية التي تباع غالبا في المتاجر الكبرى والهايبرات وتنوعت ردود فعل رواد التواصل الاجتماعي على سعر فاكهة الرامبوتان حيث قال البعض وماله الرمان يقصد فاكهة الرمان والتي ينتشر زراعته في صعيد مصر وقال آخر: الاستغلال وحش ونهايته مش لطيفة أبدا بينما قالت فتاة أخرى: والله ولا يستاهل.. ماله العنب البناتي ماله الخوخ العرايشي قصروا معانا.. فماذا يعرف المصريون إذن عن هذا النوع من الفاكهة؟.

أصل الرامبوتان

 الرامبوتان شجرة استوائية من الحجم المتوسط، كما أن الاسم يطلق أيضًا على ثمرة هذه الشجرة. ويعود أصل الشجرة إلى ماليزيا وإندونيسيا وسريلانكا وجنوب شرق آسيا.

سعر فاكهة الرامبوتان يثير رواد التواصل الاجتماعي

ويرجع إطلاق هذا الاسم على الفاكهة لأن الاسم يترجم حرفيًا باللغة الماليزية والإندونيسية بالشعر وذلك لوجود الشعر الشائك الذي يغطي قشرتها التي غالبًا ما يكون لونها أحمر أو أصفر، والجزء الذي يمكن أكله في تلك الفاكهة هو اللب الأبيض وطعمه يميل إلى الحلو الحامضي، ويقترب طعم الرامبوتان من العنب.

سعر كيلو الرامبوتان 

فاكهة الرامبوتان ذات قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على الماغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك، إضافة إلى فيتامينات سي وبي، وحمض الفوليك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، كما تحتوي على الكربوهيدرات والألياف النباتية والدهون والبروتينات كذلك نسبة جيّدة من السعرات الحرارية والماء.

فوائد الرامبوتان 

يعود تناول قشرة الرامبوتان وبذورها على الجسم بمجموعة من الفوائد الصحية، فبحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات والخلايا تحتوي كليهما على مركبات تقلل الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب، كما يُسهم المنجنيز -بصفته أحد أهم المعادن التي توفرها هذه الفاكهة- في تقوية العظام، حيث يتركز فيها بنسبة تصل إلى حوالي 43% دونًا عن أجزاء الجسم الأخرى، وهذا يشكل أهمية كبيرة في تكوين عظام صحية، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة كهشاشة العظام. 

ويسهم تناول مصادر الألياف كالرامبوتان في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم واستقرار مستوياته حيث تتسبب المستويات العالية منه بمجموعة من الآثار الجانبية، كزيادة التبول وفقدان الرؤية والوزن وتلف الأعصاب. 

ومن ناحية أخرى توفر هده الفاكهة العديد من المركبات الرئيسية التي تحافظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم كما أن الرامبوتان تساهم فى انقاص الوزن كونها تعطي الإحساس بالشبع بفضل احتوائها على كمّية جيّدة من الماء، ما يساعدك في الشعور بالامتلاء، وبالتالي تقليل كميات الطعام المتناولة بالإضافة إلى وقاية الجسم من الإصابة بالجفاف، كما تساعد في حرق كميات كبيرة من الدهون في وقت قصير، بسبب قلة سعراتها الحرارية.

 

عاجل