رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الكهرباء: 355 مليار جنيه استثمارات القطاع في 7 سنوات منها 102 مليار للصعيد

الدكتور محمد شاكر،
اقتصاد
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 11:13 ص

قال محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إجمالي الاستثمارات في قطاع الكهرباء منذ 2014 حتى 2021 بلغ نحو 355 مليار جنيه منها للصعيد نحو 102 مليار؛ ساهمت في القضاء تماما على انقطاع التيار الكهربي نتيجة ضعف القدرات الإنتاجية في المحطات.

 

وزير الكهرباء: المعامل الإتاحية لنقل الكهرباء 99.7%

وأضاف وزير الكهرباء خلال افتتاح عدد من مشروعات قطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد، بحضور الرئيس السيسي، أنه تم تدعيم الشركات القومية لنقل الكهرباء، وبلغ معامل الإتاحية لنقل الكهرباء 99.7%، وهو يضاهي المعدلات العالمية في هذا الخصوص، لتصبح من أقوى الشبكات الموجودة في إفريقيا وعلى مستوى العالم.

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

وأشار إلى أنه من أجل تطوير ورفع كفاءة شبكات الكهرباء؛ تم وضع دراسة متقدمة وأسلوب علمي لمدة سنتين؛ أظهرت نقاط الضعف والقوة الموجودة في الشبكة، وتم وضع خطة لتطوير الشبكة الكهربية الموحدة حتى 2025، وقامت الوزارة بالعديد من الإجراءات بتدعيم وتحديث الشبكة في خطوط نقل الكهرباء أو في محطات المحولات أو في مراكز التحكم، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها تصور كامل حتى للمستقبل.

وذكر الوزير، أنه تم إضافة خطوط على جهد 500 ك.ف بإجمالي أطوال 4125 كم، بنسبة زيادة قدرها 130% عن وضع الشبكة في 2014.

وتابع وزير الكهرباء: حجم إنتاج الكهرباء الذي تم إضافته في الفترة الأخيرة؛ يصل إلى 14 ضعف إنتاج السد العالي، لافتًا إلى أن مُعدل استهلاك الوقود انخفض  للعام الحالي مقارنة بالعام السابق 4.8 مليار جنيه.