رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الكهرباء: 70% إجمالي المساحات المخصصة للطاقة المتجددة بصعيد مصر

شبكات الكهرباء -
اقتصاد
شبكات الكهرباء - صورة أرشيفية
الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 11:38 ص

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إجمالي المساحات المخصصة للطاقة المتجددة  بصعيد مصر تصل إلى 70 % من إجمالي القدرات المتجددة بالجمهورية.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال تفقد الرئيس السيسي مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، أن كل ميجاوات يمكن توليدها من أي شىء، نسعى للاستفادة منها،  إلى أن هناك طفرة هائلة شهدتها شبكة نقل الطاقة الكهربائية.

 

شاكر يستعرض الاستثمارات في قطاع الكهرباء منذ 2014

وتابع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن  إجمالي الاستثمارات في قطاع الكهرباء منذ 2014 حتى 2021 بلغ نحو 355 مليار جنيه منها للصعيد نحو 102 مليار؛ ساهمت في القضاء تماما على انقطاع التيار الكهربي نتيجة ضعف القدرات الإنتاجية في المحطات.

وأشار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أنه تم إضافة خطوط على جهد 500ك.ف بإجمالي أطوال 4125 كم، بنسبة زيادة قدرها 130% عن وضع الشبكة في 2014.

وأشار وزير الكهرباء إن الوزارة رفعت مستوى محطة بنبان لـ 500 ميجا وات في الخطة الأولى للتشغيل، ونستطيع إنتاج 1500 ميجا حاليا من المحطة، وسنرفعها لنحو 2000 ميجا وات، وتم إنشاء المحطة بمشاركة المستثمرين في المحطة، وأنشأنا محطات متنقلة، حتى نرفع قدرات بعض المحطات في بعض الأماكن التي تحتاج طافة إضافية.


قال الدكتور محمد شاكر، إن التكلفة الاستثمارية لمشروعات الكهرباء الجديدة، وصلت إلى 55 مليار جنيه،  مشيرا إلى أن إلى أن ما تم إنجازه في الخطة العاجلة لتوليد الطاقة؛ كان سريعا بشكل غير مسبوق، لافتا إلى أننا انتهجنا طرقا مبتكرة وغير تقليدية لإنتاج الكهرباء.