رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حصاد المحترفين المصريين في 2021 | صلاح يتخطى ميسي ورونالدو وإصابة تريزيجيه وتواجد كبير بالدوري التركي

عدد من اللاعبين المصريين
رياضة
عدد من اللاعبين المصريين المحترفين
الخميس 30/ديسمبر/2021 - 12:31 ص

يرصد القاهرة 24 لكم حصاد عام 2021، والذي شهد بعض الأحداث الاستثنائية على صعيد كرة القدم، ولا سيما أن المحترفين المصريين في الملاعب الأوروبية قد أظهروا تألقًا كبيرًا على مدار العام، في الدوريات المختلفة.

وفي خلال العام ذاته، تعرض محمود حسن تريزيجيه لإصابة قوية مع فريق أستون فيلا في بداية العام، إلى جانب سطوع النجم الدولي المصري محمد صلاح أكثر وأكثر، حيث أصبح بنهاية 2021 ضمن المنافسين الأقرب للثنائي الأسطوري ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو في المقارنات الجماهيرية وبين محللي كرة القدم بعد الأداء المذهل الذي قدمه.

حصاد المحترفين المصريين في 2021  

 

محمد صلاح

نجح محمد صلاح في أن يواصل تحقيق أرقامه القياسية المميزة خلال عام 2021 في مسيرته بالملاعب الأوروبية مع فريق ليفربول، رغم أنا بداية العام ذاته كانت مخيبة للآمال مع الريدز إلا أنه استطاع أن يستغل النصف الأخير منه على طريقته الخاصة؛ ليعلن الجميع صراحةً أن صلاح هو الأفضل في العالم بفارق عن أقرب منافسيه خلال الموسم الجديد، إلا أن الأرقام والإحصائيات أثبتت تفوقه على ميسي ورنالدو من حيث المساهمة بالتسجيل أو الصناعة.

وشهد محمد صلاح في بداية 2021 خروج الريدز من دور ربع النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا على يد فريق ريال مدريد الإسباني، إلى جانب فقدان لقب الدوري الإنجليزي والحصول على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا بصعوبة شديدة، ولكن مع انطلاق الموسم الجديد في شهر أغسطس، وضع صلاح ليفربول على قمة ترتيب البريميرليج حتى منتصف الموسم إلى جانب حجز بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بالعلامة الكاملة لمواجهة إنتر ميلان.

وعلى مستوى التسجيل والصناعة، نجح محمد صلاح في تسجيل 37 هدفًا على مدار العام بالكامل منذ بداية 2021، كما صنع 11 آخرين.

محمد صلاح

محمود حسن تريزيجيه

كان عام 2021 بمثابة الصدمة لـ تريزيجيه نجم منتخب مصر المحترف ضمن صفوف فريق أستون فيلا الإنجليزي، بعد أن تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي مع شهر أبريل الماضي، والذي أبعده عن الملاعب حتى نهاية العام، وكانت الإصابة أمام أعين زميله النجم الدولي المصري محمد صلاح في اللقاء الذي جمع ليفربول بالفيلانز، وشهد تدخلًا عنيفًا من ألكسندر أرنولد على تريزيجيه.

وخلال 4 أشهر من العام الجاري، نجح تريزيجيه في تسجيل هدفين مع الفيلانز، في شباك فريق فولهام خلال المباراة التي أقيمت في الرابع من شهر أبريل الماضي، وقبل إصابته بجولة واحدة فقط، قبل أن يعود مع نهاية العام الجاري ويسجل هدفًا مع فريق الرديف أمام برمنجهام سيتي.

تريزيجيه

محمد النني

شهد عام 2021 الهدف الأول لمحمد النني في تاريخه بالدوري الإنجليزي، والذي هز به شباك فريق نيوكاسل يونايتد، وذلك في المباراة التي جمعت بينهما في الثاني من شهر مايو 2021 ضمن منافسات الجولة 34 من مسابقة البريميرليج.

ولا يزال النني يرتبط بشائعات رحيله عن أرسنال بنهاية عام 2021، وذلك بعد عدم حصوله على دقائق لعب كافية، أو حسب ما أشارت بعض التقارير إلى وجود توتر في العلاقة بينه وبين إدارة الجانرز بعد دعمه القضية الفلسطينية واستياء بعض المساهمين في النادي من ذلك.

النني

أحمد حجازي

تألق أحمد حجازي رفقة اتحاد جدة في موسمه الأول بعد انتقاله إلى صفوفه في صيف عام 2020، كما شارك النجم الدولي المصري في أولمبياد طوكيو 2020 مع المنتخب الأولمبي حاملًا شارة القيادة تحت إدارة فنية من شوقي غريب، والتي شهدت خروج منتخبنا الأولمبي على يد نظيره البرازيلي من دور ربع النهائي.

ونجح حجازي في أن يصبح أحد الأعمدة الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تشكيل اتحاد جدة، وساهم بـ 6 أهداف في كافة المباريات التي شارك بها مع فريقه في عام 2021، والذي شهد أيضًا عدم قدرة الاتحاد على حصد أي لقب من المنافسات المختلفة بالسعودية.

أحمد حجازي

عمر مرموش

مع بداية عام 2021، وفي الخامس من يناير من العام الجاري، انضم مرموش إلى صفوف فريق سانت باولي على سبيل الإعارة من فولفسبورج الألماني، لكنه نجح في أن يثبت جدارته مع سانت باولي خلال النصف عام التي قضاها داخل صفوفه، حيث شارك في 21 مباراة، وسجل 7 أهداف وصنع 3 آخرين.

وبعد انتهاء الإعارة، عاد مرموش لبدء الاستعدادات الخاصة بالموسم الجديد رفقة فريق فولفسبورج قبل أن ينتقل إلى شتوتجارت فريقه الحالي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، وشهدت فترته مع فولفسبورج استدعائه للمشاركة مع منتخب مصر الوطني فور تولي البرتغالي كارلوس كيروش القيادة الفنية؛ ليسجل أول أهدافه في ظهوره الدولي الأول أمام منتخب ليبيا ضمن منافسات تصفيات كأس العالم قطر 2022.

وساهم مرموش بـ 5 أهداف مع شتوتجارت خلال الفترة من شهر أغسطس حتى ديسمبر الجاري، بصناعة 3 أهداف وتسجيل هدفين؛ ليرفع رصيده في عام 2021 إلى 9 أهداف و6 تمريرات حاسمة.

عمر مرموش

مصطفى محمد

مثل عام 2021 بداية مسيرة الأحلام التي تحدث عنها الأناكوندا في مرات طويلة وكان يحلم بها أثناء تواجده رفقة فريق الزمالك ببداية احترافه في أوروبا، وذلك بعد أن انتقل في شهر يناير بشكل رسمي إلى نادي جالطة سراي التركي، والذي كان أحد المنافسين على اللقب وقتذاك، على سبيل الإعارة مع وجود خيار شراء بقمية 4 ملايين دولار، والتي شهدت تألقًا من النجم الدولي المصري الذي كان على قدر التمثيل المشرف للمحترفين المصرين في الملاعب التركية.

ورغم وجود بعض التضاربات الفنية في الوقت الذي تواجد به مصطفى محمد رفقة جالطة سراي وغموض موقفه على مدار فترات طويلة من عام 2021، إلا أنه قدم أداءً مرضيًا في أرضية الملعب مع فريقه وسجل أهداف حاسمة لحصد نقاط هامة في الدوري التركي، ولكن قبل بداية الموسم الجديد فكر الأناكوندا في ارتداء قميص بوردو الفرنسي إلا أن الصفقة تعطلت لأسباب تنسيقية مع إدارة الزمالك.

وبنهاية 2021، تحول حلم الأناكوندا إلى حقيقة على أرض الواقع وبداية فعلية للمسيرة في الملاعب الأوروبية بعد أن قرر فريق جالطة سراي إبقائه في صفوفه حتى 2025 بعقد بقيمة 4 ملايين دولار، وبراتب سنوي 900 ألف دولار بزيادة موسمية 200 ألف دولار على مدار الـ 3 مواسم، بعد أن سجل خلال فترة الإعارة 5 أهداف وصنع هدفًا آخر في 28 مباراة، قبل أن يساهم بهدفين في المباراة الأولى بعد شرائه رسميًا أمام فريق دنيزلي سبور في كأس تركيا.

مصطفى محمد 

أحمد حسن كوكا

قدم أحمد حسن كوكا، أداءً مميزًا في عام 2021 بالملاعب الأوروبية، وذلك بعد دوره مع فريق أولمبياكوس في النصف الأول من العام الجاري، بعد تسجيله في بطولة الدوري الأوروبي وكذلك مساهمته ببعض الأهداف في الدوري اليوناني الذي حسمه فريقه بشكل رسمي، فضلًا عن ترشحه لجائزة أفضل لاعب في موسم 2020/21 داخل فريق أولمبياكوس نظرًا لأدائه المميز.

ومع نهاية الميركاتو الصيفي الماضي، انتقل كوكا بشكل رسمي إلى صفوف فريق كونيا سبور التركي، وسجل 3 أهداف وصنع هدفين خلال 13 مباراة.

كوكا

أحمد ياسر ريان

بدأت مسيرة ريان الاحترافية مع الانتقالات الصيفية الماضية، بعد أن انتقل إلى صفوف فريق ألتاي إزمير على سبيل الإعارة قادمًا من النادي الأهلي، ولكنه خلال الأشهر الأخيرة من عام 2021 التي احترف خلالها بالملاعب الأوروبية نجح في تقديم أداء مميز رفقة فريقه، حيث ساهم بـ 8 أهداف خلال 16 مباراة مع فريقه الجديدة بالمنافسات المختلفة في تركيا، بتسجيل 7 وصناعة هدف آخر.

أحمد ياسر ريان 

عمرو وردة

قضى عمرو وردة عام 2021 منذ بدايته مع فريق باوك اليوناني، إلا أن التقارير كانت تشير بأن هناك أزمات داخلية في الجهاز الفني مع اللاعب خلال الفترة ذاتها؛ مما دفع المدير الفني للإطاحة به خارج صفوف الفريق، وذلك بعد أن نجح في حصد لقب كأس اليونان مع الفريق في العام ذاته.

ومع الانتقالات الصيفية، انتقل عمرو وردة إلى صفوف فريق انورثوسيس القبرصي بشكل رسمي، ويقدم مستويات مميزة خلال مسابقة الدوري القبرصي، وذلك بعد أن ساهم بشكل مباشر في 13 هدفًا بتسجيل 7 وصناعة 6 خلال 19 مباراة بكافة المنافسات.

عمرو وردة