رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل ترفع لجنة تسعير البترول أسعار البنزين والسولار للمرة الرابعة؟.. خبراء يجيبون

أسعار البنزين والسولار
اقتصاد
أسعار البنزين والسولار
السبت 01/يناير/2022 - 04:09 م

تعقد لجنة تسعير البترول، غدًا الأحد، اجتماعها ربع السنوي، لمناقشة أسعار البنزين والسولار في السوق المصري، وذلك لمراجعة وتقييم الأسعار الجديدة للبنزين والسولار وربطها بالسعر العالمي، ومدى إمكانية تحريك الأسعار في الوقت الحالي من عدمه.

سعر البنزين والسولار 2022

وقال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إنه في ضوء المؤشرات والمعطيات الحالية، التي تتضمن ارتفاع أسعار الخام والنقل، سترفع لجنة التسعير التلقائي للبترول أسعار البترول وفقًا للحد الأعلى المتاح وهو 10%، مشيرًا إلى أن الزيادة يجب أن تكون أكبر من 10%، ولكن اللجنة ملتزمة بمعايير محددة.

وأضاف يوسف، في تصريح لـ القاهرة 24، أن لجنة تسعير البترول تراعي في قراراتها البُعد الاجتماعي بشكل كبير، لافتًا إلى أن اللجنة منذ تأسيسها لا تميل إلى إحداث تغيير كبير في السوق المصري، فكانت ترفع السعر إما 25 قرشًا، وإما تخفضه 25 قرشًا.

وأكد أنه لا يمكن لأي شخص التنبؤ بقرار لجنة تسعير المنتجات البترولية، سواء بزيادة الأسعار، أو ما إذا كانت ستثبتها كما هي، حيث إن اللجنة عندما رفعت سعر البنزين في الربع الماضي؛ لم تساويه بالأسعار العالمية، حيث إنه كان من المفترض أن ترفع السعر 10% أو أكثر إذا كان ممكنا، مبدئيا تعجبه من قرار تثبيت سعر السولار، على الرغم من ارتفاعه بشكل كبير في الأسواق العالمية.

أسعار السولار والبنزين

أسعار البنزين والسولار الجديدة

وفي السياق نفسه، قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن برميل النفط تجاوز سعره اليوم 76 دولارا، وهو ما يشير إلى احتمالية أن ترفع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الأسعار بنسبة الـ10% كاملة.

وأشار، في تصريح لـ القاهرة 24، إلى أن برميل النفط ارتفع خلال الأسبوع الماضي حوالي 3.5%، كما أنه ارتفع بشكل كبير منذ اجتماع اللجنة الربع سنوي الماضي.

وعن رفع اللجنة لسعر السولار، ذكر القليوبي أنه من المتوقع أن ترفعه اللجنة أيضًا بالتوازي مع سعر البنزين 10%.

ولفت إلى أن الصراع الدائر بين أوبك بلس والولايات المتحدة الأمريكية قد يتسبب بنهاية الربع الأول من العام الحالي في تخطي برميل النفط لـ80 دولارا، ما يؤثر بشكل كبير في أسعار السولار.

آليات عمل لجنة تسعير المنتجات البترولية

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التي تم تشكيلها بقرار مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018، كل 3 أشهر؛ من أجل مراجعة آليات تطبيق التسعير للمنتجات البترولية، والتي تشمل البنزين والسولار، وتضم ممثلين من كلًا من وزارة البترول والثروة المعدنية وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص. 

وتحدد اللجنة أسعار المنتجات البترولية، وفق عدة آليات، منها: أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الدولار، بالإضافة إلى سعر التكرير والنقل والرسوم الأخرى، وتلتزم اللجنة بتعديل أسعار الوقود صعودا أو هبوطا بشكل تدريجي، وبقدر محدود؛ حتى يستطيع المواطنون التكيف مع الأسعار الجديدة، على ألا يتجاوز معدل الزيادة أو الخفض 10%.

أسعار البنزين والسولار الحالية

ويبلغ سعر البنزين في مصر حاليًا وفقا لأخر قرارات للجنة تسعير الطاقة في مصر التي انعقدت في أكتوبر الماضي، كالآتي:

  • سعر بنزين 95 يبلغ 9.25 جنيه للتر الواحد. 
  • يصل سعر بنزين 92 إلى 8.25 جنيه للتر.
  • سعر بنزين 80 يناهز 7 جنيهات للتر.
  • يبلغ سعر السولار يبلغ 6.75 جنيه للتر.
  • سعر المازوت للقطاع الصناعي يصل إلى 3900 جنيه للطن.