رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البنك الدولي يتوقع ارتفاع النمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال 2022

البنك الدولي
اقتصاد
البنك الدولي
الثلاثاء 11/يناير/2022 - 06:40 م

توقع البنك الدولي، ارتفاع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 4.4% خلال العام الجاري 2022، وتعافي القطاعات التي تضررت بسبب جائحة كورونا، تزامنا مع ارتفاع أسعار البترول واعتماد اقتصادات عدد من الدول في المنطقة عليه.

زيادة نمو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال 2023

وأضاف البنك الدولي، أنه من المتوقع زيادة معدل نمو المنطقة بنسبة 3.4% خلال العام القادم 2023، ومن المتوقع أيضا أن تتسع الفجوة في متوسط دخل الفرد بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاقتصادات المتقدمة.

كما أشار البنك الدولي، إلى أن تضخم أسعار المستهلك في الشرق الأوسط مازال أقل من متوسطه على المدى الطويل، باستثناء لبنان، وهو ما يعكس ضعف الطلب، مع استمرار فجوات الإنتاج السلبية، وفي كثير من الحالات أنظمة سعر الصرف الثابتة.

في سياق متصل، قال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، إن الجيل الحالي من الشباب في كل أنحاء العالم، يخاطر بخسارة 70 تريليون دولار من إجمالي الناتج المحلي؛ نتيجة جائحة كورونا، لافتا إلى أن مجموعة البنك الدولي ملتزمة بخلق أفكار للشباب، الذين يلعبون دورا مهما في قيادة التنمية، ولديهم مسئولية في صنع القرار، وأشار رئيس مجموعة البنك الدولي، إلى أن هناك مليون شخص في انتظار فرص عمل بحلول عام 2050.

وأوضح تقرير سابق للبنك الدولي، أن مشروع تحفيز ريادة الأعمال الداعم لجميع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع متناهية الصغر، والشركات الجديدة، خلق أكثر من 105784 فرصة عمل، وساند أكثر من 46483 فردا، حيث إن نسبة الشباب المستفيد نحو 45%، كما أن نسبة النساء المستفيدات نحو 35%.

تابع مواقعنا