رئيس التحرير
محمود المملوك

علامات العقم للنساء والبنات.. ونصائح وقائية مهمة تعرفي عليها

علامات العقم للنساء
علامات العقم للنساء

علامات العقم للنساء علامات متعددة ولها الكثير من الأعراض التي تنتج عن الإصابة بأمراض مختلفة، وذلك على عكس علامات العقم عند الرجال التي تنحصر في أعراض محددة، ونظرًا لتشعب العقم عند النساء، لذلك سنوضحه لكم عبر القاهرة 24، مع الإجابة على التساؤل الهام ما هي علامات العقم عند البنات الغير متزوجات.

 

علامات العقم للنساء

علامات العقم عند النساء Female Infertility تتضح من خلال فشل كل المحاولات الرامية لحدوث الحمل لديها، وهو ما يمثل نسبة الثُلث بين جميع حالات العقم التي يعانيها كلا الجنسين، مع العلم أن نصف الأزواج ينجحون في حدوث الإنجاب بعد عامان من علاج علامات العقم للنساء.

 

وقبل توضيح علامات العقم للنساء لا بد من التنويه بأن حدوث الحمل السليم يتطلب خروج البويضة الناضجة من مبيض المرأة إلى قناة فالوب لانتظار حيوان منوي له خصائص قوية تعينه على الإخصاب بنجاح حتى تكتمل عوامل حدوث الحمل، وما أن يتم التلقيح ستتجه البويضة المخصبة إلى جدار الرحم للالتصاق به ومن ثم ظهور أعراض الحمل.

 

على عكس سهولة تشخيص العقم عند الرجال، يصعب تشخيص علامات العقم للنساء فربما لا تظهر أعراضا واضحة تدل على ضعف خصوبة المرأة، وربما تكمن جميع الأسباب في اضطراب الدورة الشهرية سواء بالزيادة أكثر من 35 يوما، أو بالنقصان أقل من 21 يوما، أو بانقطاعها تمامًا وفي كل الأحوال سيتم إجراء فحوصات الدم والتحاليل الهرمونية، بالإضافة إلى الأشعة بالصبغة على الرحم، وكذلك منظار الرحم التشخيصي أو العلاجي لإزالة أكياس الشوكولاتة أو الزوائد اللحمية أو الحواجز الرحمية.

علامات العقم للنساء

 

ونرصد لكم أشهر علامات العقم للنساء كالتالي:

ألم أثناء العلاقة الزوجية

تعاني بعض النساء من آلام الجماع الشديدة التي ينبغي عدم إهمال الإحساس بها، فقد تشير هذه الآلام إلى الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، أو تليف الرحم، أو التهابات شديدة تستدعي العلاج حتى يحدث الحمل.

 

متلازمة عسر الطمث

أعراض الدورة الشهرية الطبيعية تتمثل في تقلصات أسفل البطن أي انقباضات الرحم بنسبة متوسطة، مع الشعور بآلام في الظهر، إلا أن متلازمة عسر الهضم تمتد إلى انقباضات شديدة وآلام غير محتملة يصاحبها نزيف مهبلي وهي أعراض تشير إلى الإصابة بأمراض داخل الرحم تتطلب التشخيص والعلاج المناسب.

 

تغير لون دم الدورة الشهرية

يتميز لون دم الدورة الشهرية باللون الأحمر، ولكل امرأة خصائص معينة في كمية نزول الدم الذي يتراوح بين 3 إلى 7 أيام على الأكثر، إلا أن تغير لون دم الطمث ليكون داكنًا مع خروج زوائد لحمية قد يشير إلى الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة التي تسبب العقم لدى النساء.

 

خلل الدورة الشهرية

الدورة الشهرية غير المنتظمة تشير إلى وجود خلل في الإباضة يصعب معه حدوث الحمل، ولذلك تعاني نسبة كبيرة من النساء من العقم الناتج عن خلل الدورة الشهرية الذي يحدث بسبب تكيس المبايض، أو اضطراب الغدة الدرقية، أو الوزن الزائد، وعلى العكس النحافة الشديدة، فإذا ما كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ستكون هذه علامة ضمن علامات العقم للنساء ولكنه سهل التشخيص والعلاج.

 

الخلل الهرموني

يسبب تأخر الحمل لدى النساء لعدة شهور الكثير من القلق الذي يرافقه تغيرات هرمونية، حيث يسبب كثرة التفكير والتركيز على الحمل في اضطراب هرمونات الغدة النخامية وهرمون الحليب أو البرولاكتين، وهذا الخلل يسبب بدوره العقم وتأخير الإنجاب، مع العلم أن الخلل الهرموني يصاحبه ظهور حب الشباب، وبرودة الأطراف، وزيادة الوزن، وهي من علامات العقم للنساء التي تستدعي استشارة الطبيب.

علامات العقم للنساء

 

ماهي أعراض العقم عند البنات

لا تقتصر علامات العقم للنساء المتزوجات فقط وإن كانت هي الأسهل في التشخيص والعلاج، إلا أن هناك بعض الأعراض المماثلة والتي تشير إلى ضعف خصوبة البنات كالتالي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • غزارة نزول الدورة الشهرية.
  • السمنة المفرطة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.
  • الشعر الزائد في جميع مناطق الجسم وخصوصا الوجه والرقبة.

 

ويمكن للبنات اللاتي تشعرن بهذه العلامات قبل الزواج اللجوء إلى الطبيب المختص برفقة الأم لإجراء التشخيص اللازم فحص المبايض بالموجات فوق الصوتية، وإجراء التحاليل الهرمونية بأخذ عينة دم بسيطة، وإجراء السونار فوق أسفل البطن للتحقق من صحة الرحم.

علامات العقم للنساء

 

الوقاية من العقم عند النساء

ينبغي التنويه بأن أعلى فرص لحدوث الحمل لدى السيدات هو العمر الواقع بين 30 إلى 35 عاما، حيث تزداد فرص الحمل بنسبة 20% مل كل دورة شهرية للسيدة، بينما تنخفض فرص الإنجاب الطبيعي بعد سن الأربعين بنسبة 5%، ولذلك يتعين على المرأة معالجة أسباب العقم لديها بإجراء التشخيص دون تأخير والخضوع للعلاج المناسب سواء علاج هرموني بالأدوية، أو علاج جراحي.

 

ولتحقيق الوقاية من العقم عند النساء ندعوكِ لقراءة هذه النصائح الطبية:

  • لا بد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن مليء بالفيتامينات والعناصر المغذية بشكل طبيعي.
  • يجب النوم الكافي ليلًا لراحة الجسم والعقل مدة لا تقل عن 8 ساعات مع العلم أن المرأة تحتاج إلى النوم أكثر من الرجل.
  • تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون والسكريات والاعتماد على منتجات الألبان الصحية ولحبوب الكاملة والبروتينات.
  • لا بد من الحصول على الوزن المثالي تحت استشارة الطبيب الذي يحدد وزنك وفقا للطول ومن ثم يتم ضبط مؤشر كتلة الجسم.
  • ينبغي ممارسة نشاط بدني بشكل يومي منتظم مدة لا تقل عن نصف ساعة مع مراعاة تجنب الرياضة العنيفة.
  • لا بد من الاعتماد على المشروبات العشبية المفيدة ولكن توقفي عن تناولها بعد المرور بأيام التبويض حتى لا تسبب الإجهاض إذا ما حدث الحمل.
  • تجنبي الكافيين بكل مشتقاته ويمكن الاعتماد على كوب واحد فقط من القهوة يوميًا.
  • تناولي الفيتامينات المطلوبة لدعم صحتك ونفسيتك تحت استشارة الطبيب.
  • ابتعدي عن التوتر والقلق وكثرة التفكير في الحمل حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على محاولاتك الحثيثة.
  • استعيني بالطبيب لمعرفة أيام التبويض الخاصة بكِ حتى يتم ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذا التوقيت.
  • ينصح الأطباء بعدم النهوض سريعًا بعد العلاقة الزوجية حتى تزداد فرص انتقال السائل المنوي إلى البويضة بنجاح.