رئيس التحرير
محمود المملوك

أشياء تسبب العقم للنساء.. أكلات وأعشاب محظورة لمن تخطط للحمل

أشياء تسبب العقم
أشياء تسبب العقم للنساء

أشياء تسبب العقم للنساء هو ما تبحث عنه نسبة كبيرة من السيدات اللاتي ترغبن في الشعور بإحساس الأمومة ولكن دون جدوى، حيث المحاولات المتكررة التي تنتهي بفشل حدوث الحمل، وهو ما يقودنا إلى توضيح علامات العقم للنساء، مع تسليط الضوء على أسباب العقم عند النساء التي تشكل ما نسبته الثُلث من إجمالي حالات العقم.

 

أشياء تسبب العقم للنساء

يشير العقم كمصطلح طبي إلى عدم القدرة على الإنجاب رغم الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة لمدة عام كامل بعد الزواج، وقد يصيب العقم الأزواج أو الزوجات فلا يقتصر على جنس واحد فقط، وإنما يصيب كلا الجنسين بنسب متساوية تختلف في مسبباتها وأعراضها وطرق علاجها.

 

ومثلما أوضح لكم القاهرة 24 في مقال سابق أسباب وعلامات العقم عند الرجال، سنوضح لكم الآن أشياء تسبب العقم للنساء وفقًا لما أوضحته الجمعية الأمريكية للطب التناسلي كالتالي:

أشياء تسبب العقم للنساء

 

تكيس المبايض

يرتبط تكيس المبايض بحدوث خلل الإباضة حيث تعاني النساء من ضعف التبويض أو عدم حدوثه مطلقًا نتيجة عدم توازن الهرمونات التناسلية، وهو من أكثر العوامل المرضية التي يعتمدها الأطباء ضمن أشياء تسبب العقم للنساء، مع العلم أن تكيس المبايض تتضح أعراضه في فشل المبيض في إنتاج البويضات وارتفاع الهرمون الذكري الذي يسبب حب الشباب وظهور الشعر الزائد.

 

فرط هرمون البرولاكتين

ارتفاع هرمون الحليب المحفز للثدي على إنتاج الحليب في فترة الرضاعة الطبيعية من أهم أسباب العقم عند النساء، حيث يؤدي ارتفاعه في الدم إلى ضعف الخصوبة وإدخال جسم المرأة في حالة أشبه بالحمل مما يصعب حدوث الحمل الطبيعي، مع العلم أن كثرة التفكير في الإنجاب يزيد من هرمون البرولاكتين.

 

خلل الغدة الدرقية والغدد الصماء

تنتج الغدة الدرقية مجموعة من الهرمونات المنظمة لإباضة المرأة، إلا أن اضطراب هذه الغدة بالزيادة أو النقصان يدخل ضمن أشياء تسبب العقم للنساء، وهو ما يشمل كذلك قصور الغدد الصماء المسؤولة عن تنشيط المبيض، ولمعرفة نسب الهرمونات سيوصي الطبيب بإجراء تحاليل هرمونية للوقوف على الخلل الحاصل ومن م وصف الأدوية المناسبة.

 

انسداد قناتي فالوب

المعاناة من انسداد إحدى قناتي فالوب أو كلاهما من أشهر أسباب العقم عند النساء وتنتج عن عيوب خلقية على الأغلب في الأنابيب أو في عنق الرحم، ولعلاج هذه المشكلة يوصي الطبيب بإجراء جراحة أو عمل أشعة بالصبغة لتسليك قنوات فالوب.

 

السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة

تقع السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة ضمن أشياء تسبب العقم للنساء، ولذلك ينصح الطبيب المعالج بضرورة الحصول على الوزن المثالي إما بإتباع حمية غذائية متوازنة، وإما من خلال ممارسة التمارين الرياضية ويمكن تناول أدوية فاتح الشهية والمكملات الغذائية لمن تعاني من النحافة حتى لا يكون وزن الجسم عامل مسبب لضعف الخصوبة والعقم.

 

التهابات الحوض

الإصابة بـ أكياس الشوكولاتة أو بالانتباذ البطاني الرحمي دون علاج قد يسبب مضاعفات تصل إلى التهابات شديدة في الحوض، أو التهابات في قناتي فالوب ما يسبب صعوبة وصول البويضة الملقحة إلى الرحم، ولعلاج العقم عند النساء سيقوم الطبيب بفحص الرحم للتأكد من سلامته أو لإثبات وجود التهابات يصف لها العلاج المناسب.

 

تشوهات الرحم

تعاني بعض النساء من تشوهات الرحم الخلقية التي لا يتسع فيها تشريح الرحم لديهن من استيعاب الجنين، وبالتالي يحدث الإجهاض، وفي المقابل تعاني أخريات من أورام الرحم الليفية التي ينتج عنها نفس المشكلة، ولذلك فإن شكل الرحم وتشريحه الغير طبيعي يقع ضمن أشياء تسبب العقم للنساء.

 

العوامل البيئية

لا تقتصر أشياء تسبب العقم للنساء على العوامل المرضية والتشوهات الخلقية فقط، وإنما يمكن أن يحدث العقم بالتعرض لعوامل بيئية صعبة مثل استنشاق المبيدات الحشرية أو السموم البيئية من عوادم السيارات والهواء الملوث فضلا عن أدخنة السجائر وكلها عوامل تؤثر على جودة البويضات ما يجعلها غير صالحة للإخصاب.

أشياء تسبب العقم للنساء

 

اكلات تسبب العقم للنساء

في إطار الحديث عن أشياء تسبب العقم للنساء، تبحث البعض منهن عن اكلات تسبب ضعف الخصوبة، ونوضحها لكم كالتالي:

السكريات

تناول السكريات بشكل مفرط يؤثر على توازن الهرمونات في جسم المرأة مما يسبب لها ضعف الخصوبة والعقم.

الكافيين

تناول الكافيين بكل مشتقاته ومنها القهوة بشكل مسرف قد يعمل كوسيلة لمنع حدوث الحمل، ولذلك ينصح بتجنبه عند التخطيط للإنجاب، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن أضرار القهوة للنساء.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين ويزيد من هرمون الذكورة في الجسم وبالتالي يمكن اعتباره ضمن اكلات تسبب العقم للنساء.

الأسماك عالية الزئبق

لا ينصح للمرأة التي تسعى لحدوث الحمل بتناول الأسماك عالية الزئبق مثل الماكريل أو سمك القرش، حيث يتم تخزين مستويات الزئبق العالية في الجسم لتضر بالجهاز العصبي وتؤثر على الخصوبة لدى النساء.

الدهون الحيوانية

تحتوي الدهون الحيوانية على مادة الديوكسين التي تسبب مشاكل في بطانة الرحم، ولذلك يفضل تناول اللحوم الخالية من الدهون وتناول الدواجن منزوعة من الجلد.

الدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض يدخل في تحضير الكثير من المعجنات التي تحبها المرأة ولكنها ضارة على مستويات الخصوبة لديها، حيث يسبب الدقيق تراجع هرمونات النمو التي تعزز الخصوبة وبالتالي يمكن لهذه الأكلات أن تسبب العقم.

الوجبات السريعة

تناول الوجبات السريعة يؤثر على فرص حدوث الحمل، حيث تمتلئ هذه الوجبات بالدهون والأملاح فضلا عن مادة جلوتومات الصوديوم وكلها عوامل تؤثر على التبويض وتزيد من هرمون الذكورة لدى المرأة. 

أشياء تسبب العقم للنساء

 

أعشاب تسبب العقم للنساء

على غرار اكلات تسبب العقم للنساء سنوضح لكم أعشاب لها مفعول مماثل في ضعف خصوبة المرأة وتقليل فرصها في الحمل، وذلك على عكس الشائع من أعشاب أخرى يتم تناولها في أوقات معينة من الشهر لتنشيط التبويض والرحم مثل الميرمية والقرفة ورجل الأسد والزنجبيل والبردقوش وغيرها من الأعشاب.

 

ونرصد لكم أعشاب تسبب العقم للنساء في الآتي:

  • عشبة الدفلي وهي من الأعشاب السامة على الرغم من رائحتها الجميلة.
  • عشبة الشوكران المائي أو ما يعرف باسم البقر نظرا لتسببها في وفاة الأبقار إذا ما أكلت منها.
  • عشبة الخروع وتحتوي على سم الريسين الذي يسبب مضاعفات صحية خطيرة ومنها الفشل الكلوي
  • عشبة الداتورا وهي عشبة تسبب الهلوسة وتوصف لعلاج الربو وآلام العظام فقد.

 

عاجل