رئيس التحرير
محمود المملوك

ضرر أم فائدة.. كيف يؤثر الكافيين في المرأة الحامل؟

حامل - تعبيرية
حامل - تعبيرية

هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين فور استيقاظهم من النوم، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل، لكن هناك تأثيرات إيجابية للكافيين على مستويات الطاقة والتركيز وحتى الصداع النصفي.

وقد يسبب الكافيين آثارًا جانبية لدى البعض وقد يشكل مخاطر أثناء الحمل، ولا تضطر السيدة الحامل للتوقف عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بل عليها فقط التخفيف منها قدر الإمكان.

ويثبت الخبراء أن  السيدات الحوامل دون حاجة للامتناع عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بل عليهن فقط التخفيف منها قدر الإمكان، وكذلك يحسن الكافيين مستويات الطاقة والتركيز، حيث تظهر الأبحاث أنه يحفز العقل والجهاز العصبي المركزي، مما قد يساعد على البقاء مستيقظًا وشحذ اليقظة العقلية.

وتحتوي بعض المشروبات المحتوية على مادة الكافيين على مضادات الأكسدة والمركبات المفيدة، التي يمكن أن تحمي الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب ودرء الأمراض المزمنة، فـ الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة بشكل خاص لكن أنواع الشاي والقهوة الأخرى تحتوي على كميات كبيرة.

أضرار الكافيين للحامل

يحتوي الكافيين على العديد من الفوائد المحتملة ولكن هناك مخاوف من أنه قد يكون ضارًا عند تناوله أثناء الحمل، فهو يعد مادة منبهة للجسم، وتترك آثارها عليه، حيث تزيد دقات القلب وترفع عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالأرق والتوتر.

مخاطر الكافيين على الجنين

تؤثر مادة الكافيين خلال الحمل على الجنين مباشرة حيث ستلدين طفلاَ منخفض الوزن، كما سيكون طفلك عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية، كما تعد كثرة الكافيين خطيرة في أشهر الحمل الأولى حيث يمكن أن تسبب الإجهاض التلقائي.

وتشير بعض الأدلة إلى أن تناول كميات قليلة من الكافيين قد تؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة، على سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أن تناول جرعات منخفضة من 50 إلى 149 مجم من الكافيين يوميًا أثناء الحمل، كان مرتبطا بزيادة مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة بنسبة 13٪، فلا بد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل تدريجي بمقدار نصف فنجان يوميا.