رئيس التحرير
محمود المملوك

وزارة التخطيط ترصد أحدث التطورات لميزان المدفوعات خلال العام المالي 2020 و2021

وزارة التخطيط والتنمية
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

كشف تقرير صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن میزان المدفوعات حقق خلال العام المالي 2020 و2021، فائضا بلغ 1.9 مليار دولار مقارنة بعجز كلي بلغ 8.6 مليار دولار في العام المالي السابق 2019 و2020، أثناء أزمة جائحة كورونا.

أحدث التطورات لميزان المدفوعات خلال العام المالي 2020 و2021

 

وكشف التقرير الراصد لأحدث التطورات لميزان المدفوعات، خلال العام المالي 2020 و2021، حيث حقق  الحساب الرأسمالي والمالي للدخل للداخل بلغ نحو 23.4 مليار دولار، مما يعكس التحسن الملحوظ في الاستثمارات الأجنبية في محفظة الأوراق المالية على الرغم من حالة عدم اليقين المستمرة نتيجة جائحة كورونا الأمر الذي يشير إلى ثقة المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد المصري.

 

 وأشار التقرير إلى أن  عجز الحساب المعاملات الجارية اتسع  إلى نحو 18.4 مليار دولار مقابل عجز حوالي 11.2 مليار دولار خلال العام السابق، وقد جاء ذلك نتيجة للهبوط الملحوظ في الإيرادات السياحية إلى أقل من نصف ما تم تحقيقه خلال العام المالي السابق تأثرا بالصدمة القوية التي تعرضت لها السياحة الدولية إثر الجائحة، والتي لا يزال يعاني منها.

كما يعتبر ميزان المدفوعات هو قائمة تضم إجمالي المعاملات المالية والتجارية الدولية التي يقوم بها بلد مع البلدان الأخرى خلال فترة زمنية محددة عادة ما تكون سنة واحدة.

 

وفي حالة وجود عجز في ميزان المدفوعات يعني أن  الدولة تستورد المزيد من السلع والخدمات ورأس المال أكثر مما تصدر.