رئيس التحرير
محمود المملوك

سوفالدي علاج لـ كورونا.. استشاري مناعة: لم أسمع ببحث علمي محترم أجاز استخدامه

الإعلامي الراحل وائل
الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

كشف الدكتور محب شلبي، استشاري مناعة وحساسية، وزميل الكلية الملكية بلندن، حقيقة وجود بحث علمي منشور في مجلة علمية عالمية محكمة تسمح باستخدام عقار سوفالدي الذي اعتمده الطبيب شريف عباس المعالج للإعلامي الراحل وائل الإبراشي، والمتسبب حسب قول الدكتور خالد منتصر في وفاته.

وأوضح الدكتور محب شلبي لـ القاهرة 24، أن عقار سوفالدي هو علاج فيروس كبدي، مستخدم في علاج فيروس سي، ولم يسمع بأنه اعتمد في إحدى البروتوكولات علاجية لفيروس كورونا في دول أوروبية.

 

لا يوجد بحث علمي محترم أجاز سوفالدي في علاج كورونا

وأضاف زميل الكلية الملكية بلندن، أنه لم يطلع على أي بحث علمي غربي محترم يتحدث عن جواز استخدام عقار سوفالدي لعلاج حالات فيروس كورونا، الأمر الذي وصفه بأنه غير صحيح.

وأشار استشاري المناعة، إلى أنه لا يمكن الجزم بما يمكن أن يتسبب به عقار سوفالدي المستخدم في علاج حالات فيروس سي، من أعراض لشخص غير مصاب بالمرض.

وفي وقت سابق، كشفت الدكتور شريف عباس، استشاري الأمراض المعدية والكبد والجهاز الهضمي، استخدامه عقار سوفالدي المعتمد لعلاج فيروس سي الكبدي، مستندا على بحث علمي منشور يؤكد جواز استخدام العقار في علاج حالات فيروس كورونا.

وأضافت الدكتور شريف عباس، في مداخلة هاتفية على برنامج الإعلامي عمرو أديب، أنه تم استخدام العقار على عدد من المرضى في بعض مستشفيات الحميات، وأتت بنتائج حسب زعمه إيجابية وتماثلوا للشفاء، نافيا استخدام عقار مجهول المصدر حسب ما توجهت إليه الاتهامات.