رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل استخدام السوفالدي يؤدي لوفاة مريض كورونا؟.. رئيس علمية كورونا يجيب

حسام حسنى
أخبار
حسام حسنى
السبت 15/يناير/2022 - 11:38 م

قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان، إن استخدام أي أدوية لعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج بروتوكول العلاج الصادر من وزارة الصحة؛ غير مصرح به إطلاقا.

وأضاف حسني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه الحكاية، المُذاع عبر فضائية mbc مصر، مساء اليوم السبت، أن خضوع المريض لأي تجربة طبية ضمن بحث علمي تتطلب موافقة كتابية وموقعة من المريض أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولى في حالة عدم قدرته على الموافقة.

هل عقار السوفالدي مدرج ضمن بروتوكول العلاج

وردًا على سؤال الإعلامي عمرو أديب: هل عقار السوفالدي مدرج ضمن بروتوكول العلاج الصادر من وزارة الصحة لعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا؟.. ليجيب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: لم يتم إدراج السوفالدي في بروتوكول العلاج منذ بداية الجائحة في فبراير 2020.

وأضاف الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة والسكان، أن معظم الأبحاث أكدت أن عقار السوفالدي لم يعطِ أي نتائج إيجابية مع حالات الإصابة المتوسطة والشديدة بفيروس كورونا، لافتًا إلى أن حالت الإصابة البسيطة بالفيروس لا تحتاج في الأساس لأي أدوية سوى المسكنات وخافض الحرارة، متابعًا: لم أستخدم السوفالدي في علاج أي مريض منذ بداية الجائحة وحتى الآن.

وعن خطورة استخدام عقار السوفالدي وهل يمكن أن يسبب الوفاة لحالات الإصابة بغيروس كورونا، قال الدكتور حسام حسنى: السوفالدي لن يؤدي للوفاة ولكن لا يحسن الحالة الصحية للمريض، مشيرًا إلى أن التدخل المبكر في علاج كورونا هو مفتاح النجاح ويمثل نسبة عالية جدًا من الشفاء في حين يؤدي التأخر في علاج الأعراض قد تؤدي لتلف الرئتين.