رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزيرة التخطيط من مجلس الشيوخ: معدل الزيادة السكانية في مصر يؤثر سلبا على التنمية المستدامة

مجلس الشيوخ
سياسة
مجلس الشيوخ
الثلاثاء 18/يناير/2022 - 04:18 م

ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، اجتماعًا اليوم، برئاسة النائب الدكتور محمد جزر، رئيس اللجنة المشتركة، لاستكمال مناقشة الدراسة المقدمة من النائبة سهير عبد السلام بشأن مشكلة الزيادة السكانية في مصر والحلول والمقترحات التي تدور حولها.

وشاركت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية في اجتماع اللجنة، موضحةً أن المعدل المتفاقم للزيادة السكانية في مصر؛ يؤثر سلبًا على التنمية المستدامة، حيث يؤدي إلى زيادة الاختلال بين الموارد والسكان، مما يزيد من الضغوط الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ويؤدي إلى تراجع نصيب الفرد من جهود التنمية؛ الذي استطاعت الدولة تحقيقها خلال السنوات الأخيرة.

 

معدل الزيادة السكانية في مصر

وأضافت الوزيرة أن هذا الأمر يستوجب تحركا سريعًا للسيطرة على الزيادة المطردة في عدد السكان، وإيجاد حلول جذرية ومستدامة لها، لتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضحت السعيد، أن هناك محاور رئيسية للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وهي (التمكين الاقتصادي للمرأة - التدخل الخدمي بالمجان - التدخل الثقافي والتوعوي والتعليمي - التدخل الرقمي – التدخل التشريعي بتجريم زواج القاصرات، وتغليط العقوبة على ولي الأمر، وتجريم عمالة الأطفال، وتجريم عدم تسجيل المواليد).

وأشارت إلى توجيهات الرئيس السيسي؛ بمنح الأسر الملتزمة والنموذجية ما يسمى الحافز المادي أو الحافز الادخاري المؤجل، وذلك لضمان تنمية الأسرة، والارتقاء بخصائص السكان.

واستعرضت وزيرة التخطيط عددًا من مؤشرات زيادة معدلات النمو السكاني، وما تُمثله من تحدي للدولة المصرية، موضحة أن الفقر هو سبب، ونتيجة لكبر حجم الأسرة، ومعدل الزيادة في المواليد، مضيفة أن الفئة العمرية الأكثر عددًا في تعداد 2006؛ هي من عمر 15 إلى 24 سنة.